الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشاورات فلسطينية مع أعضاء مجلس الأمن بشأن مشروع إدانة الاستيطان

مشاورات فلسطينية مع أعضاء مجلس الأمن بشأن مشروع إدانة الاستيطان
مشاورات فلسطينية مع أعضاء مجلس الأمن بشأن مشروع إدانة الاستيطان




القدس المحتلة - وكالات الأنباء

أكدت منظمة التحرير الفلسطينية، أن «السفير الفلسطينى فى الولايات المتحدة يجرى مشاورات مكثفة مع الدول الأعضاء فى مجلس الأمن الدولي، من أجل تقديم مشروع إدانة الاستيطان الإسرائيلى فى الضفة الغربية، وضمان اعتماده بالأغلبية من قبل المجلس».
وقال عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة، أحمد مجدلانى: نأمل ألا تتخذ الإدارة الأمريكية موقفها الاعتيادى من التحركات الفلسطينية والعربية، وألا تعمل على رفض القرار أو محاولة إحباطه واستخدام حق النقض (الفيتو)».
وأوضح مجدلانى أنه «سيجرى تقديم مشروع القرار لمجلس الأمن الدولى عبر مصر، على اعتبار أنها الدولة العربية العضو فى مجلس الأمن وهى جزء من الرباعية العربية التى تشكلت بقرار من مجلس الجامعة العربية لمتابعة الملف الفلسطينى».
كما قال مكتب المستشار القضائى للحكومة الإسرائيلية «أفيحاى مندلبليت» امس: إن المستشار القضائى قدم وجهة نظر للحكومة تشير إلى أنه يمكن نقل البؤرة الاستيطانية «عمونا» إلى القسائم الثلاث المجاورة لها، والتى تعتبر كـ«أملاك غائبين» لمدة 8 شهور.
وبحسب بيان المستشار القضائى فإنه فى حال تمت المصادقة فى الكنيست على قانون تبييض البؤر الاستيطانية، الذى يطلق عليه «قانون التسوية»، فإن الحل المقترح يسقط من جدول الأعمال، ويتم إخلاء القسائم بشكل فورى.
وكان قد نشر أمس الأول أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، ووزير جيشه أفيغدور ليبرمان، والمستشار القضائى للحكومة أفيحاى مندلبليت قد حذروا الأحد الماضى، فى جلسة المجلس الوزارى المصغر من أن المصادقة على قانون تبييض البؤر الاستيطانية سيؤدى إلى فتح تحقيق فى المحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى ضد كبار المسئولين الإسرائيليين فى الحكومة.
هذا وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلى حتى صباح أمس اعتقال نحو 9 فلسطينيين على خلفية إشعال الحرائق التى عصفت بالأرض المحتلة خلال الأيام الماضية، جزء كبير منهم اعتقل بسبب نشره صوراً أو تعليقات اعتبرت تحريضية على موقع فيس بوك.