الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيسة كوريا الجنوبية: سأتنحى حال قرر البرلمان ذلك

رئيسة كوريا الجنوبية: سأتنحى حال قرر البرلمان ذلك
رئيسة كوريا الجنوبية: سأتنحى حال قرر البرلمان ذلك




سيئول - كوريا الجنوبية

أعلنت رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هاى أمس أنها ستستقيل من منصبها فى حال قرر البرلمان تنحيها عن الحكم، أو فوض بتقصير فترة حكمها.
وقالت الرئيسة: «أسلم تقرير مصيري، بما فى ذلك قرار تقليص فترة الحكم الرئاسية، إلى يد الجمعية القومية البرلمان، إذا ناقش ونفذ الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة خطة، تخفف اللبس فى أعمال الدولة، وتوفر نقل سلطة آمن، سأتنحى عن المنصب الرئاسى وفقا لهذه الخطة والإجراءات القانونية».
كما أكدت الرئيسة بارك استعدادها للتنحى عن منصب رئيس الدولة، حسب جدول زمنى وإجراءات قانونية هادفة لنقل السلطة بصورة مستقرة لا تحدث فراغا فى الحكم وذلك عبر نقاش بين الأحزاب السياسية، «تركت كل شيء، وما أريده فقط خروج الدولة من حالة الارتباك والعودة إلى مسارها الطبيعى فى أسرع وقت ممكن».
وجاء تصريح الرئيسة بارك فى خطابها الثالث للأمة حول فضيحة الفساد المتورطة فيها مقربتها تشوى سون-سيل وذلك فى المركز الإعلامى فى القصر الرئاسي.
فيما، رفض حزب كوريا الديمقراطى المعارض الرئيسى فى البلاد عرض رئيسة البلاد بارك جون هاى التنازل عن السلطة بمقتضى اتفاق يضعه البرلمان واصفا ذلك بالخدعة من أجل النجاة من المساءلة، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء
ونقلت الوكالة عن يون كوان سوك المتحدث باسم الحزب قوله إن الحزب سيستمر فى مساعيه لمساءلتها.