الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أخيراً «البيئة» تعد خطة لمواجهة الأزمات بالنيل

أخيراً «البيئة» تعد خطة  لمواجهة الأزمات بالنيل
أخيراً «البيئة» تعد خطة لمواجهة الأزمات بالنيل




أكدت رئيس إدارة الكوارث والأزمات بوزارة البيئة الدكتورة كوثر حفنى قرب انتهاء الخطة المتعلقة بمواجهة الأزمات بنهر النيل مع نهاية العام الحالى، مشيرة إلى أن الخطة متعلقة بكيفية إدارة أية أزمة أو تلوث يقع بنهر النيل، وذلك بمشاركة كافة الجهات المعنية حتى يمكن تحديد الأدوار وتوزيعها وتسخير الامكانيات وقت وقوع أية أزمة.
وقالت الدكتورة كوثر: «إن أية أزمة تحدث مثل السيول أو التلوث الزيتى يجب أن تكون لها خطة مسبقة واستعدادات، لافتة إلى أن ملف حماية نهر النيل من التلوث يعد من الملفات الكبرى التى لها وضع خاص، واهتمام من جميع الوزراء كل فى مجاله».
ونوهت بقيام إدارة الكوارث برفع الوعى البيئى لكافة الفروع الإقليمية لتدريبها على كيفية مواجهة الكوارث وحوداث التلوث فور وقوعها، موضحة قيام البيئة بتكوين فريق عمل لمكافحة الحوادث فى كل فرع إقليمى بالمحافظات المصرية، مشددة على أن وزارة البيئة تقوم بمشاركة لجان الأزمات الموجودة بكل محافظة، وعلى رأسها الصحة والرى، من خلال وجود عضو من وزارة البيئة بها، وذلك لمكافحة التلوث البيئى وبالأخص الذى يلحق بنهر النيل.
وأضافت الدكتورة كوثر أن إدارة الكوارث بالبيئة تقوم بمساعدة المنشآت الصناعية الموجودة على طول نهر النيل فى إعداد خطط للطوارئ، وتوفير معدات مكافحة حوادث تلوث نهر النيل، مشيرة إلى أن ذلك يساهم فى سرعة اتخاذ الإجراءات حال وقوع أى حادث تلوث على الفور.