الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النهرى: الإرادة السياسية الآن تتجه إلى توسيع الرقعة الزراعية بكل السبل

النهرى: الإرادة السياسية الآن تتجه إلى توسيع الرقعة الزراعية بكل السبل
النهرى: الإرادة السياسية الآن تتجه إلى توسيع الرقعة الزراعية بكل السبل




كتبت -مريم الشريف

علق الدكتور علاء النهرى، نائب رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وأستاذ الأراضى والمياه، على تمكن فريق بحثى مصرى من اكتشاف مياه جوفية جيدة صالحة لزراعة 7 ملايين فدان بالساحل الشمالى، قائلا: المياه الجوفية فى الساحل الشمالى تجعل الأرض قابلة للزراعة فورا.
وأضاف خلال لقائه فى برنامج «من القاهرة» على قناة النيل للأخبار أمس الأول، إن مصر علمت العالم الزراعة، وتساءل قائلا: لماذا لم تتم زراعة هذه الأراضى منذ زمن طويل من أربعين سنة، الإجابة تتمثل فى أن الإرادة السياسية زمان غير اليوم، حيث ان الإرادة السياسية الآن تتجه إلى توسيع الرقعة الزراعية بكل السبل.
وطالب بأنه لا بد أن تعود مصر للريادة على مستوى العالم وهذا مستقبلنا بأن يكون هناك تصنيع زراعى على حد قوله، مشيرًا إلى أنه لا بد أن تعود مصر لتصدير المنتجات الزراعية لأوروبا من جديد.
ومن جانبه قال الدكتور أشرف كمال استاذ الاقتصاد الزراعى، إنه سواء كانت لسد النهضة الإثيوبى آثار سلبية أم لم تكن فلا بد من الترشيد فى استهلاك المياه، ونحن فى حاجة لكل قطرة ماء.
 وعلى جانب آخر فى اطار إشارة رئيس الجهورية للبدء بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، قال الدكتور أحمد الحفناوى أستاذ الاتصالات بجامعة القاهرة، إن المصريين قادرون على المنافسة إذا اتيحت لهم البيئة المناسبة للإبداع، مضيفا إنه يجب الاهتمام بتدريب الشباب على استخدام وتطوير التكنولوجيا.