الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم: تعاون «مصرى - نمساوى» لتطوير التعليم الفنى

التعليم: تعاون «مصرى - نمساوى» لتطوير التعليم الفنى
التعليم: تعاون «مصرى - نمساوى» لتطوير التعليم الفنى




كتبت - مينرفا سعد

 

التقى الدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، للتعليم الفنى جورج ستلفريد سفير دولة النمسا بالقاهرة لمناقشة سبل التعاون بين البلدين فى مجال التعليم الفنى.
أعرب الدكتور الجيوشى فى بداية اللقاء عن تقدير الوزارة لعلاقات الصداقة التى تربط بين البلدين، وعن تطلعها لتحقيق التعاون مع الجانب النمساوى، لاسيما فى مجال التعليم الفنى؛ للاستفادة من خبرة النمسا فى مجال التعليم.
وأكد الجيوشى أن خطة الوزارة تعمل على الاهتمام بتطوير التعليم الفنى للوصول بالطلاب إلى اكتساب المهارات المطلوبة لسوق العمل، وذلك من خلال التطوير المستمر للمناهج، والتدريب المهنى، والاهتمام بالبنية التحتية للمدارس، موضحًا أن المشروع المقترح مع الجانب النمساوى من الممكن أن يكون أساسًا لآلية تدريب TOT؛ وذلك للعمل على استمرارية، واستدامة المشروع.
وأضاف أن مشروع التعاون المقترح يتضمن التنسيق بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة السياحة، والجانب النمساوى فى إطار تطوير التعليم الفنى؛ للوصول إلى «إطار مفاهيم» بين الأطراف الثلاثة فى مجال تطوير صناعة السياحة، وكذا إنشاء برامج تعليم مزدوج مع الشركات النمساوية العاملة فى مصر على غرار البرامج الألمانية، واليابانية فى مصر، ومنها على سبيل المثال نموذج «التعليم المزدوج».
من جانبه، أعرب السفير النمساوى عن اهتمام بلده بدعم وتعزيز العلاقات بين البلدين فى جميع المجالات خلال الفترة المقبلة، مشيدًا بمحورية دور مصر فى الشرق الأوسط، وما تمثله من أهمية فى المنطقة، مؤكدًا على رغبة بلده فى التعاون فى مجال التنمية السياحية، خاصة أن النمسا من أهم الدول فى المجال السياحى؛ بسبب تميز التعليم المهنى بها فى مجال السياحة وصناعتها، مشيرًا إلى وجود نوافذ أخرى للتعاون بين البلدين فى جميع مجالات التعليم الفنى.