الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الدفاع الجوى».. الرابع عالميا فى القوة والتميز

«الدفاع الجوى».. الرابع عالميا فى القوة والتميز
«الدفاع الجوى».. الرابع عالميا فى القوة والتميز




كتب - عمرعلم الدين

 

تعد قوات الدفاع الجوى أحد الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة التى تنتشر وحداته فى جميع ربوع الدولة وتعمل بصورة متواصلة وطبيعة عمله تقتضى إعداد وتأهيل أطقم القتال المدربة وفقا لأعلى مستويات التدريب والتى تظل فى الخدمة على مدار 24 ساعة بصفة مستمرة سلماً وحرباً. وهى من أقوى قوات الدفاع الجوى فى العالم.
وإيمانا من القوات المسلحة بأن الثروة الحقيقية تكمن فى الفرد المقاتل فكان الاهتمام بنظم انتقاء واعداد وتدريب المقاتلين من الضباط والصف والجنود  طبقاً لأسس ومعايير دقيقة لتقييم وتحديد العناصر التى تصلح للعمل بقوات الدفاع الجوى، حيث يتم رفع المستوى التدريبى لهم من خلال اتباع سياسة راقية تعتمد على استغلال جميع وسائل وطرق التدريب المتطورة مع  التوسع فى استغلال المقلدات الحديثة والحواسب، وتطوير المنشآت التعليمية وإيجاد قاعدة علمية لإمداد قوات الدفاع الجوى بالكوادر اللازمة والمدربة تدريباً عالياً، فضلا عن تدريب الأفراد على الرماية التخصصية فى ظروف مشابهة للعمليات الحقيقية فى أحدث ميادين الرماية لمختلف أسلحة وأنظمة الدفاع الجوى، وإعداد مخطط سنوى للدورات التدريبية المختلفة، والتطوير المستمر لمناهج التدريب المختلفة، وإيفاد البعثات الخارجية للتدريب على المعدات الحديثة أو التأهيل فى المعاهد والأكاديميات العسكرية فى الدول الأجنبية المتقدمة لصقل مهاراتهم العلمية والتعرف على مختلف العقائد العسكرية والإطلاع على الجديد فى العلم العسكرى وفنون الحروب الحديثة.
تتكون منظومة الدفاع الجوى من عدة عناصر استطلاع وإنذار تمكن من إتخاذ الإجراءات التى تهدف إلى حرمان العدو من تنفيذ مهامه أو تدميره بوسائل دفاع جوى تنتشر فى جميع ربوع الدولة فى مواقع ثابتة
وبعضها يكون متحركاً طبقاً لطبيعة الأهداف الحيوية والتجميعات المطلوب توفير الدفاع الجوى عنها.
كما يتطلب تنفيذ مهام الدفاع الجوى اشتراك أنظمة متنوعة لتكوين منظومة متكاملة تشمل على أجهزة الرادار المختلفة التى تقوم بأعمال الكشف والانذار بالإضافة الى عناصر المراقبة الجوية وعناصر إيجابية من صواريخ مختلفة المدايات والمدفعية م ط والصواريخ المحمولة على الكتف والمقاتلات وعناصر الحرب الإلكترونية.
ويتم السيطرة على منظومة الدفاع الجوى بواسطة نظام متكامل للقيادة والسيطرة من خلال مراكز قيادة وسيطرة على مختلف المستويات فى تعاون وثيق مع القوات الجوية والحرب الإلكترونية بهدف الضغط المستمر على العدو الجوى وإفشال فكره فى تحقيق مهامه وتكبيده أكبر نسبة خسائر ممكنة.
وقد تم تنفيذ منظومة للانتقاء والتوزيع للأفراد ذوى المؤهلات والدرجات العلمية المناسبة لاستقدامهم للتجنيد بقوات الدفاع الجوى للعمل على المعدات ذات التقنيات الحديثة المتطورة لسهولة استيعابهم لهذه المعدات.
ويتحقق بناء منظومة الدفاع الجوى من خلال توازن جميع عناصر المنظومة وفاعليتها وقدرتها على مجابهة جميع صور واشكال التهديدات الجوية، وركيزة هذه المنظومة تبدأ فى الوحدات داخل المعسكرات ومراكز التدريب من خلال برنامج العمل اليومي، والذى يعكس كل يوم حياة جندى مقاتل من أبناء مصر فى القوات المسلحة.
ويستقبل مركز تدريب الدفاع الجوى شباب التجنيد فى أول يوم «بداية حياته العسكرية»، بالتلقين الأمنى والترحيب وتعريفهم بالحقوق والواجبات، ويتم عمل مسح طبى شامل على المجندين للإطمئنان عليهم.