الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ميشكوفا: زيارة رئيس سلوفينيا إلى مصر «حجر الزاوية» فى العلاقات بين البلدين

ميشكوفا: زيارة رئيس سلوفينيا إلى مصر «حجر الزاوية» فى العلاقات بين البلدين
ميشكوفا: زيارة رئيس سلوفينيا إلى مصر «حجر الزاوية» فى العلاقات بين البلدين




أكدت تانيا ميشكوفا سفيرة سلوفينيا لدى مصر أهمية زيارة بوروت باهور رئيس سلوفينيا للقاهرة الاثنين المقبل، موضحة أنها تعد حجر الزاوية فى العلاقات مع مصر، مشيرة إلى تطور التعاون الثنائى فى جميع المجالات بعد عقدين من إقامة العلاقات الدبلوماسية، واستئناف تطوير هذه العلاقات بشكل تدريجى منذ عام 2014 بعد توقفها فى عام 2011 .
وقالت السفيرة إن الرئيس باهور سيجرى مباحثات خلال زيارته - التى تستغرق ثلاثة أيام - مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل ورئيس مجلس النواب على عبد العال، فضلا عن حضوره مؤتمر رجال الأعمال بمشاركة وفد يمثل 13 شركة سلوفينية، مؤكدة أن هذه الزيارة تشكل دفعة قوية لإحياء هذا التعاون الغنى وتحديد مبادرات جديدة فى هذا الصدد، مشيرة إلى أن التبادل التجارى يتزايد وفى طريقه للعودة لمستويات ما قبل عام 2011 وقالت: «نرى وجود إمكانيات كبيرة لزيادة التجارة والاستثمار فى كلا الاتجاهين».
وأضافت أنه سيتم تنظيم فعاليتين هامتين على هامش زيارة الرئيس باهور للاحتفال بمرور 25 عاما على استقلال البلاد، وهما معرض فى مركز فنون الهناجر تحت عنوان «إسونزو/سوكا إلى شواطئ النيل»، وهو مشروع مشترك بين جامعتى القاهرة ولوبليانا يستهدف التركيز على أعمال المعمارى  الإيطالى السلوفينى أنطونيولاشتشاك المفضل لدى الخديوى اسماعيل، والذى صمم الكثير من الزخائر المعمارية فى القاهرة والإسكندرية مثل قصر عابدين وبنك مصر وقصر الأمير سيد حليم باشا.. ومن المقرر أن يتنقل هذا المعرض إلى لوبليانا العام المقبل.
وأضافت ميشكوفا إنه سيتم أيضا إقامة حفلة موسيقية تحت عنوان «الروح السلافية» للفنانة سوبرانو مانسا ايزمايلوفا فى دار الأوبر المصرية، لافتة إلى المشاركة بأفلام سلوفينية فى مهرجانى القاهرة والإسكندرية السينمائى.