السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سفير رومانيا: نتطلع لتعزيز التعاون الثنائى وتطوير العلاقات التاريخية مع مصر

سفير رومانيا: نتطلع لتعزيز التعاون الثنائى وتطوير العلاقات التاريخية مع مصر
سفير رومانيا: نتطلع لتعزيز التعاون الثنائى وتطوير العلاقات التاريخية مع مصر




أكد سفير رومانيا بالقاهرة ميخائى شتيفان ستوبارو أن بلاده مستعدة لتقاسم خبرتها مع مصر، معربا عن تطلعه للقيام بدور فى تعزيز التعاون الثنائى وتطوير علاقات الصداقة التاريخية لصالح الدولتين، مضيفا: «نحتفل هذا العام بمرور 110 أعوام على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين».
جاء ذلك فى كلمة لسفير رومانيا الجديد الذى قدم نسخة من أوراق اعتماده لوزارة الخارجية فى الاحتفال بالعيد القومى لرومانيا، بحضور لفيف من كبار الشخصيات والسفراء الأجانب المعتمدين لدى مصر.
وأفاد السفير بأن التبادل التجارى بين البلدين شهد زيادة كبيرة فى السنوات الماضية؛ حيث بلغ مليار دولار عامى 2014/2015، وبهذا احتلت مصر المرتبة الأولى بين شركاء رومانيا التجاريين فى إفريقيا، مضيفا إن العلاقات الثنائية لم تشهد أى تناقضات استنادا إلى احترام الأنظمة الحاكمة والعلاقات بين البلدين.
وأشار إلى أن رومانيا ومصر عانتا من حكم أنظمة ديكتاتورية فى الماضي، وسوف يسجل التاريخ إرادة وجهود الشعب المصرى نحو التغيير وتطلعه نحو الحرية، معربا عن أمله فى أن تصبح مصر نموذجا ناجحا للتطور والتحديث فى المنطقة.
وقال: «إننا نحتفل فى أول ديسمبر بتوحيد رومانيا فى عام 1918، والتى عكست الرغبة فى تحقيق الحرية والوحدة والكرامة للأمة وللأجيال القادمة، وتخلصنا منذ 26 عاما، كذلك فى ديسمبر، من الحكم الديكتاتوري، واستعادتنا مكانتنا كدولة أوروبية، وتحقيقنا نتائج فى الديمقراطية وسيادة القانون وإصلاح المؤسسات ومكافحة الفساد».
وذكر أن رومانيا تعمل بمسئولية فى ضوء أهدافها ومصالحها وعضويتها فى الاتحاد الأوروبى وحلف شمال الأطلسى «الناتو» لإيجاد حلول للمشاكل العالمية، مضيفا: «نؤمن بأهمية تكثيف الحوار والتعاون ودعم السلام والرخاء»، لافتا إلى أن بلاده ستحتفل الشهر المقبل بمرور 10 سنوات على عضويتها فى الاتحاد الأوروبى، وأن المجتمع الرومانى يؤمن بقوة بالمشروع الأوروبى وبإمكانية تعزيز التعاون لتحقيق أهداف الاتحاد وقيمه، كما يرغب فى مواجهة التحديات الكبيرة.