الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سعفان لـ «العمالة المصرية بالأردن»: عدم التعامل مع السماسرة لتجديد التصاريح والإجازات بموافقة «العمل»

سعفان لـ «العمالة المصرية بالأردن»: عدم التعامل مع السماسرة لتجديد التصاريح والإجازات بموافقة «العمل»
سعفان لـ «العمالة المصرية بالأردن»: عدم التعامل مع السماسرة لتجديد التصاريح والإجازات بموافقة «العمل»




    كتب - حسن عبدالظاهر

وجه وزير القوى العاملة محمد سعفان، المستشار العمالى بمكتب التمثيل العمالى، التابع لوزارة القوى العاملة، بالقنصلية المصرية بميلانو - إيطاليا، بسرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بنقل جثمان المواطن المصرى الذى توفى فى حادث بمزرعة يعمل بها، فضلا عن متابعة مستحقاته، والضمان الاجتماعى، وذلك بالتعاون مع القنصلية.
وتلقى الوزير تقريرا من المستشار العمالى بميلانو عزت عمران، يشرح فيه حادث وفاة المواطن المصرى محمود على أبو سليمان، حيث كان يعمل فى مزرعة «كاستلو» بمدينة لودى بجوار ميلانو، وفى أثناء قيامه بحلق شعر الثور نطحه بقرنيه، مما تسبب فى وفاته، وسيتم عرض الجثمان على الطب الشرعى بمستشفى لودى لتحديد سبب الوفاة.
 وأوضح أن المتوفى من مواليد محافظة بورسعيد فى 2 يوليو 1963، ويقوم مكتب التمثيل العمالى بتعليمات ومعاونة القنصل العام بميلانو أحمد شاهين، بمتابعة عودة الجثمان ، وبحث مستحقات المتوفى لدى هيئة التأمينات والضمان الاجتماعى «الأنبس» وهيئة التأمين ضد حوادث العمل «الأنايل»، حيث إن المتوفى مقيم وأسرته المكونة من الزوجة وثلاث أولاد بإيطاليا منذ التسعينيات، ويعمل بصورة شرعية.
 وقد قام مكتب التمثيل العمالى بإبلاغ أسرة المتوفى وشقيق زوجته محمود حسن النبوى خالص عزاء الوزير والوزارة وأسرة القنصلية.
ومن ناحية أخرى  ناشد وزير القوى العاملة محمد سعفان، العمالة المصرية بالأردن، بعدم التعامل مع السماسرة والوكلاء سواء لتجديد تصاريح العمل أو ما إلى ذلك من إجراءات، منبها على العامل فى حالة تعرضه لأى موقف سلبى فى مكتب عمل يرجى إخطار السفارة ومكتب التمثيل العمالى بذلك لمتابعة الأمر مع مسئولى وزارة العمل الأردنية.
 وأضاف الوزير: إنه على المواطن المصرى العامل فى الأردن  الراغب فى الحصول على إجازة التوجه إلى مكتب العمل الصادر منه تصريح العمل لطلب الحصول على الإجازة ، وفى حالة وجود أى مشكلة ، عليه التوجه للمكتب العمالى بالسفارة لمتابعة تلك المسألة.
 وتلقى الوزير تقريراً من المستشار والملحق العمالى بالسفارة المصرية بعمان أشرف الحرايرى، وعمرو الدسوقى، يشيران فيه إلى أن  وزارة العمل الأردنية بدأت من أمس الخميس اتخاذ إجراءات جديدة، لوضع حد لظاهرة تزوير المستندات الخاصة بالحصول على إجازات للعمالة الوافدة، وذلك من خلال شبكة ربط إلكترونى بين وزارة العمل والمنافذ البرية والجوية.
 وكانت وزارة العمل الأردنية قد قامت فى وقت لاحق بإلغاء إجازات العمالة الوافدة ومنها المصرية، بعد أن ضبطت حالات تزوير للإجازات للعمالة الوافدة بشكل مخالف للقانون، وذلك لعمال متواجدين فى بلدانهم جرى تمديد إجازاتهم بطرق غير قانونية ، حيث يشترط عدم دخول أى عامل وافد إلى الأردن بعد انتهاء إجازته رغم سريان مدة تصريح العمل.
 وقام سفير مصر بالأردن طارق عادل، بإجراء اتصالات مع وزير العمل الأردنى على الغزاوى،  لتوضيح  حجم الضرر الواقع على العمال المصريين  الحاملين لتصاريح عمل سارية وراغبين فى السفر إلى أرض الوطن للقيام بإجازة، وقاموا بحجز تذكرة الطيران، وما يسببه القرار المفاجئ بتعليق إجازات العمالة الوافدة من خسارة مادية لهم.