الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«فوبيا الانسحابات» تفرغ «التأسيسية»




 تشهد الساحة السياسية حالة من الاستقطاب الحاد بسبب الدستور الجديد، ففى الوقت الذى تسابق فيه الجمعية التأسيسية الزمن لإصداره، تقوم القوى المنسحبة بتحرك مواز يطالب الرئيس محمد مرسى بالتدخل لإنهاء الأزمة .
 
القوى المنسحبة حذرت من بطلان جميع الاجراءات التى تلى صياغة الدستور الذى لا تجمع عليه القوى السياسية ملوحين بعدم الاعتراف بالانتخابات البرلمانية المقبلة بسبب ما اسموه ببطلان التأسيسية وكذلك ببطلان الدستور.
 
ويأتى ذلك فى الوقت الذى عقدت فيه القوى المنسحبة من التأسيسية اجتماعا مساء امس الأول برئاسة عمرو موسى المنسحب من الجمعية.
 
واعلنت انها ستنتهى من الدستور الموازى الاسبوع المقبل، وأكد المشاركون انهم لن يستجيبوا للاتصالات التى اجراها اعضاء التأسيسية بالمنسحبين للعودة للجمعية.
 
وقال المجتمعون: إن اتصالات الجمعية التأسيسية بهم لم تستهدف تلبية مطالبهم وانما مجرد عودتهم للجمعية.
 
واستمرارا للأزمة أعلن فاروق جويدة استقالته من الجمعية التأسيسية وقال فى بيان اصدره: «التوافق اصبح هدفا بعيد المنال والانقسام فتح ابوابا لصراعات لا يعتقد أن هناك قدرة الآن على إخمادها».
 
وفى سياق متصل ادخل اعضاء الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور تعديلا على المادة 170 من باب نظام الحكم والتى تنص على «لرئيس الجمهورية، وللنائب العام، ولمجلس النواب بناء على طلب موقع من ثلث أعضائه على الأقل اتهام رئيس مجلس الوزراء أو أى من أعضاء الحكومة، فيما يقع منهم من جرائم أثناء تأدية أعمال المنصب أو بسببه».