الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القعيد عن قرض النقد الدولى: مذبحة للنظام وشروطه عدوان على السيادة المصرية

القعيد عن قرض النقد الدولى: مذبحة للنظام وشروطه عدوان على السيادة المصرية
القعيد عن قرض النقد الدولى: مذبحة للنظام وشروطه عدوان على السيادة المصرية




كتب - محمد قبيصى

 

 وصف الكاتب والروائى يوسف القعيد، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، الجزء الأخير من مسلسل «ليالى الحلمية» بـ«المهزلة»، معتبراً أنه مجرد مسخ مشوه ولا يمت للماضى بأى صلة.
وأضاف القعيد فى حواره مع الإعلامية جيهان لبيب ببرنامج «كرسى الاعتراض»، بقناة «المحور» أمس الأول:  ان المسلسل مجرد مسخ مشوه لا يمت للعمل القديم بأى صلة وفكرة إعادة الأعمال تمسح فى الأعمال القديمة».
كما اعترض القعيد على مصطلح تجديد الخطاب الدينى، قائلاً: «نحن فى أمس الحاجة لخطاب دينى جديد يكون جزءًا من خطاب ثقافى وإعلامى جديد فى الحياة العامة المصرية».
وهاجم القعيد، يوسف زيدان، قائلاً: «لا أدرى إذا ما كان مشروعه يغازل الغرب أم الصهيونية ام يرى أن الطريق لنوبل يبدأ بتل أبيب وأرى أنه وهم فى عقله.. ويغازل الغرب لجائزة نوبل».
رفض القعيد قرض صندوق النقد الدولى، معلقًا: «مذبحة للنظام المصرى وشروط الصندوق قاسية ولم تقدم الحكومة شيئًا للبرلمان عن القرض ومعلوماتى من الصحافة».. وأضاف إن شروط الصندوق تدخل فى الشأن الداخلى المصرى وعدوان على السيادة المصرية وأشار إلى أن قرض الصندوق مصدر للمتاعب بالعالم الثالث، لافتاً إلى أنهم رفضوا منح عبد الناصر قرضًا لبناء السد العالى .
وأبدى القعيد تعجبه من الحكم الصادر بحبس نقيب الصحفيين يحيى قلاش، محذراً: «الدولة تتراجع إلى الخلف، ولا أعلم لماذا يتم منع الناس عن التعليق على أحكام القضاء».
وأضاف «القعيد»: «البوصلة تفقدها الدولة لأن قبل الحكم على يحيى قلاش ووكيليه بالحبس، أفرج رئيس الجمهورية عن 81 سجيناً من السجون المصرية»، قائلاً: «اعترض على الحكم وطريقة تنفيذ القبض.. والإفراج الرئاسى عن إسلام بحيرى رد اعتبار مؤسسى ومجتمعى وبحيرى حبس ظلما وعدوانًا».