الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نائبة: قرار إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة «كارثى» ويقضى على الإنتاج المحلى

نائبة: قرار إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة «كارثى» ويقضى على الإنتاج المحلى
نائبة: قرار إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة «كارثى» ويقضى على الإنتاج المحلى




كتب ـ طه النجار

 

أعربت النائبة هالة أبوالسعد عضو مجلس النواب، عن استيائها من إقرار مجلس الوزراء بإعفاء كميات الدواجن المجمدة التى ستستورد أو تم استيرادها خلال الفترة من 10 نوفمبر 2016 وحتى 31 مايو 2017 من الضرائب الجمركية، مؤكدة أنه قرار غير مدروس وكارثى، ويدعم الصناعة الأجنبية ويهدد الإنتاج المحلى والعاملين بالقطاع.
وقالت أبوالسعد: إن هذا القرار يعمل على تدمير صناعة الدواجن، ويعيدها إلى المربع صفر، بعد تحقيقها اكتفاء ذاتيًا بلغ 90% فى اللحوم و100% من البيض، لاسيما أن اتحاد الدواجن عرض على الحكومة تلبية طلبها للسوق المحلى بسعر أقل من المستورد من خلال بروتوكول تعاون مع وزارة التموين.
وأضافت النائبة أن صناعة الدواجن يعمل بها أكثر من 3 ملايين عامل باستثمارات تزيد على 60 مليار جنيه، ولا تتلقى دعمًا حكوميًا بالرغم من استيراد جميع مستلزمات الإنتاج بالعملة الصعبة، موضحة أن القرار الخاص بوضع تعريفة جمركية تصل إلى 30% هو الغطاء الوحيد الذى ساهم فى نهضته صناعة الدواجن فى مصر، خلال العشر أعوام الماضية بعد كبوة عام 2006.
وأشارت أبوالسعد إلى أن قرار إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة سيحدث انهيارًا لهذه الصناعة، خاصةً أن تكلفة مدخلات هذه الصناعة من أعلاف وأدوية ولقاحات تعادل 2 مليار دولار، موضحة أنه فى حالة توقف المنتجين وتم استيراد الدجاج والبيض ستتكلف فاتورة الاستيراد كبديل للإنتاج المحلى أكثر من 3.5 مليار دولار أى ستحتاج الدولة زيادة مليار ونصف المليار دولار على قيمة المدخلات، ما يؤكد أن هذا القرار التفاف على خطة الرئيس عبدالفتاح السيسى بالحد من الاستيراد وتشجيع الإنتاج وجذب رؤوس الأموال إلى الداخل.
وتابعت أبوالسعد: إن هذا القرار غير مدروس ويشرد 4.5  مليون عامل، وليس فى صالح المنتج المحلى لأن تكلفة الدجاجة ارتفعت بسبب زيادة أسعار العلف وغيرها نتيجة لسعر الدولار ولكن سعرها فى الأسواق لم يرتفع وهو ما يجعل الدجاج المستورد أقل سعرًا بعد رفع الجمارك عليها وخسارة التاجر المصرى، مضيفة أن 90% من مستلزمات الدواجن يتم استيرادها وهو ما يجعل الدجاج المستورد أقل سعرًا.
واقترحت أبوالسعد، القرار البديل والعملى هو إعفاء مستلزمات العلف الداجنى من الجمارك بهدف الحفاظ على بورصة وصناعة الدواجن المصرية التى تستثمر فيها مليارات الجنيهات سنويًا، وبالتالى يجب الحفاظ على المنتج المصرى.
وأكدت النائبة أن رسوم اللجان الرقابية ممثلة فى سفر اللجان البيطرية والصحية لمعاينة طريقة الذبح والتغليف والشحن المقدرة بـ1500 جنيه لم يتم الإعفاء منها، وأن ما تم إعفاؤه رسوم الجمارك فقط التى تبلغ 7400 جنيه على كل طن وارد.