الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزارة الاستثمار تشارك فى مؤتمر «بعلمائها.. مصر تستطيع»

وزارة الاستثمار تشارك فى مؤتمر «بعلمائها.. مصر تستطيع»
وزارة الاستثمار تشارك فى مؤتمر «بعلمائها.. مصر تستطيع»




كتبت- ناهد امام

 

تشارك وزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة فى فاعليات مؤتمر «بعلمائها.. مصر تستطيع» الذى يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وتنظيم وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج يومى 14/15 من ديسمبر الجارى فى مدينة الغردقة.
يهدف المؤتمر الذى سيحضره 27 من خيرة علماء وخبراء مصر فى الخارج الى تحقيق أقصى استفادة من العقول المصرية المهاجرة المتميزة فى تنمية المشروعات القومية فى وطنهم الأم مصر مع التطبيق العملى على مشروع محور تنمية قناة السويس كنموذج للمحاكاة، وذلك من خلال تنظيم ورش عمل متخصصة لمناقشة أحدث الابحاث فى جميع المجالات وطرق تمويلها.
صرحت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد بأن مبادرة وزارة الهجرة لربط علماء وخبراء مصر المهاجرين بوطنهم الام وتمكينهم من تقديم خبراتهم بشكل عملى فى المشروعات القومية، تستحق تكاتف الجميع  لانجاحها والخروج بأفضل النتائج منها».
وأضافت خورشيد: «نعمل بروح الفريق الواحد من اجل إعلاء مصلحة الوطن، ولأحداث تنمية حقيقية يستفيد منها المصريون».
تقوم وزارة الاستثمار بدعوة كبرى المجموعات الاستثمارية للمشاركة فى هذا الحدث القومى، كما أن الوزارة قد مدت وزارة الهجرة بأهم مؤسسات التمويل والمستثمرين الراغبين فى التعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة فى المشروعات القومية خاصة مشروع تنمية محور قناة السويس لحضور فاعليات المؤتمر.
من جانبها أشارت وزيرة  الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم» أن المؤتمر يأتى ضمن توجهات الدولة لربط أبنائها المهاجرين بالوطن، كما يحقق تكليف الرئيس السيسى للحكومة بزيادة الاهتمام بالعقول المصرية المهاجرة وربطها بأرض الوطن».
وأضافت السفيرة نبيلة مكرم: «إن العلماء المصريين رحبوا بالمشاركة بأبحاثهم فى دراسة مشكلات مصر ووضع الحلول العلمية لها. كما رحبوا بوضع دراسات حقيقية لما تتمتع به مصر من امكانات اقتصادية، وتوافر فى الخامات، وعوامل جذب للاستثمارات بما تملكه من موقع فريد، ومشاركتها فى عدد من التجمعات الاقتصادية فى القارة السمراء».
يساهم المؤتمر فى تشكيل فرق عمل بحثية من شباب الجامعات.
تشمل تخصصات العلماء المشاركين: إدارة الأعمال، وريادة الأعمال، والهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية، وهندسة الموانئ، والطاقة النظيفة والمتجددة من الرياح والشمس والطاقة الكهرومائية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والطب، والكمبيوتر، والبنية التحتية وإدارة الموارد المائية، وتحلية مياه البحر، حيث من المقرر أن يشارك الدكتور فاروق الباز كضيف شرف رئيسى فى المؤتمر.