الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشروع قومى بمحافظة القاهرة لإنتاج وقود للطائرات بمياه الصرف الصحى

مشروع قومى بمحافظة القاهرة لإنتاج وقود للطائرات بمياه الصرف الصحى
مشروع قومى بمحافظة القاهرة لإنتاج وقود للطائرات بمياه الصرف الصحى




كتب - بشير عبد الرؤوف

 

تقدمت مديرية الزراعة بالقاهرة باقتراح إلى محافظ القاهرة، المهندس.عاطف عبد الحميد، لزراعة نباتات الوقود الحيوى على محطات الصرف الصحى بالقاهرة، لإنتاج الوقود منها، تماشيل مع الاتجاه العالمى لاستخدام وقود حيوى بنسبة 100% بنهاية 2020.
قال مدير المديرية، المهندس.السيد حامد، إن الاقتراح يعتمد على استخدام مياه الصرف الصحى، التى يتم إهدارها، ولا تتم الاستفادة بها، فى زراعة نباتات الجوجوبا والجوتروف والميلتتيا.
وصرح حامد بأن المستهدف من زراعة تلك النباتات هو 40 ألف فدان، بتمويل كامل من إحدى الشركات الأجنبية دون أى أعباء مالية على الدولة، على أن يكون الإنتاج بالمناصفة، مع إمكانية بيع الإنتاج للشركة إذا ما رغبت المحافظة فى ذلك، حيث يعتبر الوقود بديلا للوقود الحالى، ويمكن أن يتم استخدامه بمحطات تنشأ لبيع هذا الوقود.
وأشار مدير مديرية الزراعة بالقاهرة إلى أن محافظة القاهرة بها 750 فدانا فعليا منزرعة بالخضروات الورقية والفاكهة، بالإضافة إلى 37 ألف فدان استثمار زراعى بالمناطق الصحراوية بجمعيات الاستصلاح الزراعى بطريق مصر الاسماعيلية الإسماعيلية الصحراوى ومصر السويس، حيث تقدم المديرية لعملائها الإنتاج الحيوانى وترخيصات الأسمدة والمبيدات، لافتا إلى أنه ما زالت هناك إدارات زراعية بالقاهرة فى مناطق المرج والمعادى وحلوان والتبين والمطرية، نظرا لأنه ما زالت هذه المناطق بها أراضى زراعية فعليا.
وأكد حامد أنه يتم التنسيق بين المديرية والسكرتير العام لمحافظة القاهرة، اللواء.محمد الشيخ، لإنشاء 100 منفذ لبيع السلع الغذائية بأسعار منخفضة.