الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الاتصالات: مصر ستكون أول دول المنطقة التى تقدم خدمات الجيل الخامس

وزير الاتصالات: مصر ستكون أول دول المنطقة التى تقدم خدمات الجيل الخامس
وزير الاتصالات: مصر ستكون أول دول المنطقة التى تقدم خدمات الجيل الخامس




كتب - هانى الروبى


يبدو أن المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يرغب فى إرثاء مبدأ الشفافية والطمأنينة بين الجميع حيث كشف خلال مؤتمر ومعرض «كايرو آى سى تى» الذى انتهى الاسبوع الماضى كشف حساب له ووعد بأن مصر ستكون من أوائل الدول بالمنطقة التى ستقدم خدمات الجيل الخامس خلال الفترة المقبلة.
حيث أكد المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مصر كانت من الدول المتأخرة فى تقديم خدمات  الجيل الرابع، ولكن كان هدفنا تقديم أفضل خدمة للمواطن المصرى، ووعد الوزير باتاحة ترددات جديدة خلال النصف الثانى من عام ٢٠١٧ ويتم التفاوض حولها الآن لخدمات الجيل الثالث والرابع.
وبخصوص خدمات الجيل الخامس، أوضح الوزير، انه لا توجد حتى الآن تطبيقات للجيل الخامس بالمنطقة وتعهد الوزير بان مصر ستكون من أوائل الدول بالمنطقة التى ستقدم خدمات الجيل الخامس.
وبين القاضى أن الإطار الخاص بالترخيص يعطى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات الممثل للدولة، السلطة لتحقيق العدالة بين كافة المشغلين، موضحاً أن الاتفاق مع شركات المحمول بشأن رخصة الجيل الرابع، شهد تغييرا كاملا لتقديم أفضل الخدمات للمستخدمين على مستوى الجمهورية.
وأضاف الوزير، عندما توليت مسئولية الوزارة عانيت الكثير من المشاكل فى العلاقة بين الشركات تم حلها فى وقت قياسى، والقضايا التحكيمية أيضاً بين المصرية للاتصالات وفودافون وأورانج، وهناك مناقشات بين اتصالات والمصرية للاتصالات وسنجلس  بعد المعرض لحل جميع المشاكل.
ولفت إلى أن، الجيل الرابع سيكون له تأثير على الاقتصاد القومى من حيث تنشيط الدفع الإلكترونى والتعليم والعلاج عن بعد، والتوسع فى الخدمات التعليمية  من خلال الموبايل برود باند وسيحدث طفرة كبيرة جداً للمجتمع والاقتصاد القومى وتعود بأرباح كبيرة على الشركات.
وحول تكليفات الرئيس بين القاضى: «كلفنى رئيس الجمهورية بالبدء فى إنشاء مدينة المعرفة بالعاصمة  الادارية الجديدة على مساحة ٣٠٠ فدان ، وكان هناك بعض الشركات مع شركاء عالميين لوضع أفضل تصميم لمدينة المعرفة».
وأضاف وزير الاتصالات أن الرئيس ركز على التصنيع الإلكترونى والاهتمام بالشباب وريادة الاعمال، مؤكداً أن هناك تكليفات من الرئيس بإنشاء منطقتين تكنولوجيتين جديدتين بالمحافظات ليكون هناك منطقتان سنوياً وسيتم عمل مركز للابداع التكنولوجى وريادة الاعمال بكل منطقة تكنولوجية لتدريب الشباب وتطوير مهاراتهم.
وأشار الوزير إلى أن رخص الجيل الرابع تم الاتفاق عليها بحرفية شديدة جداً، مؤكداً أن مصر سوق واعدة للاستثمار وهو ما يثبته ما تم ضخمة من استثمارات فى القطاع خلال العام الماضى.
من جانبه قال المهندس حازم متولى الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات مصر، إن الشركة بدأت بالفعل فى إجراء تجارب خدمات الجيل الرابع، وقال «يوجد بث تجريبى لتغطية أرض المعارض ومنطقة المعرض لاختبار خدمات الجيل الرابع على أرض الواقع».
وأضاف أنه يوجد توازن نحتاج تحقيقه فى السوق وهو ليس بزيادة عدد المشغلين لتوفير المنافسة العادلة ذات القيمة المضافة بالنسبة للمستهلكين ونرى وجود مجهودات كبيرة من القائمين على القطاع لتحقيق هذا التوازن، مشيرا إلى أن صناعة الاتصالات تحتاج إلى استثمارات كبيرة وتتطلب الاتزان، وقال أن السوق المصرية واعدة وتضم نسبة كبيرة من الشباب وهى فرصة مناسبة للتوسع فى السوق خلال الفترة القادمة وأن الدعم المطلوب من الجهاز هو تحقيق هذا التوازن فى الخدمات المستقبلية مثل التجوال المحلى واتفاقية الترابط، ولكن نؤكد أننا نتفاءل بمستقبل السوق خلال الفترة القادمة.
وأضاف المهندس تامر جادالله العضو المنتدب والرئيس التنفيذى بالشركة المصرية للاتصالات، أن مصلحة المستهلك فى وجود منافسة بين المشغلين الأربعة، الأمر الذى ينعكس لصالح المستهلك وهى حالة صحية موجودة فى كل أسواق العالم وهى خطوة جيدة، مشيراً إلى أن المصرية للاتصالات تمتلك حوالى 85% من سوق الاتصالات فى مصر ويوجد نسبة نمو فى السوق تصل إلى 35% ولكن وجود مشغل واحد هو أحد الامور غير الواردة لدينا. وأشار إلى أن العام الماضى شهدنا تحولا كبيرا فى تحديث شبكات الشركة، مشيراً إلى أن وجود 40 ميجا ووعد الوزير بوجود ترددات إضافية هى أكبر دعم نحتاج إليه، وقال إن الرخص الجديدة واضعة قواعد واضحة لكل مشغل فى التزاماته وواجباته.  وأضاف أن المصرية للاتصالات ستتمكن من تشغيل الجيل الثانى والثالث اعتماداً على شبكات الشركات الثلاث، كما أن هذه الشركات ستعتمد على شبكة المصرية للاتصالات فى الأرضى، موضحاً الاستفادة من الجيل الرابع التى ستوفر سرعة غير مسبوقة ستغير صناعات كثيرة جداً مثل صناعة النقل ووجود تطبيقات مثل أوبر وكريم والطفرة التى حدثت من خلال تطور سرعات الإنترنت الأمر الذى سيغير صناعات كثيرة وستغير طريقة المعيشة حالياً.
ومن جانبه قال ستيفانو جوستاوت الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر «أعتقد أن المصريين كانوا ينتظرون إطلاق خدمات الجيل الرابع ومواكبة التطور التكنولوجى ونحن على ثقة بالدعم المقدم من جانب وزارة الاتصالات وخاصة الوزير ياسر القاضى ونتطلع لتقديم خدمات أفضل للمواطن المصرى، وطبقا للتجارب الدولية المختلفة فإنه عندما يكون هناك تفعيل بصورة أسرع لخدمات الجيل الرابع فإننا نرى الطلب المتزايد على استخدام هذه التكنولوجيا من خلال مشاهدة المحتوى ومتابعة الأعمال، خاصة عبر التطبيقات والحلول المتعلقة بأداء الشركات والتى تتناسب مع طريقة العمل مما يساعد هذه الشركات على الوصول إلى عملائها بطريقة أسرع».  وأكد ستيفانو أن فودافون لا تنظر إلى الدعم المالى المباشر وإنما هناك طريقتان أفضل من هذه الصورة وتتمثل أولهما فى ضمان التوازن الحقيقى والملائم لمستويات المنافسة داخل السوق فضلا عن مستويات الاستثمارات المطلوبة بالشكل الذى يشجع على تقديم أفضل الخدمات للمستخدم حتى تصبح السوق المصرية ملعبا متساويا لجميع اللاعبين.
فيما أكد جان مارك هاريون الرئيس التنفيذى لشركة أورانج مصر، أن أورانج كانت من أولى الشركات التى عملت على الحصول على تراخيص الجيل الرابع بالسوق المصرية، وأنه لمن دواعى سرورنا أن نعمل على ما ينتظره عملاؤنا بشكل دائم بالتعاون مع الحكومة المصرية التى تقدم لنا الدعم بصفة مستمرة. أضاف أن أحدث الدراسات العالمية تشير إلى أن ٥٠٪‏ من استخدام شبكات الإنترنت فى جلسات العمل تتم عن طريق الهواتف المحمولة على مستوى العالم ومن المتوقع أن تزيد إلى 65%  لذلك بات من الضرورى أن نجعل خدمات الجيل الرابع متاحة لكافة المواطنين وتعميم الاستفادة منها من خلال مشاهدة الفيديوهات والبرامج المختلفة بجودة جيدة ومتابعة الأعمال لأنها تسمح بالمزيد من التنمية والتطوير فى القطاعات المختلفة.