الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصقر: توحيد المواصفات القياسية العربية يدعم الصناعة ويعزز الثقة بالمنتجات والخدمات

الصقر: توحيد المواصفات القياسية العربية يدعم الصناعة ويعزز الثقة بالمنتجات والخدمات
الصقر: توحيد المواصفات القياسية العربية يدعم الصناعة ويعزز الثقة بالمنتجات والخدمات




كتبت - ناهد إمام

أكـــــد المهندس عــادل الصقــر المديــر العــام للمنظمة العربيـــة للتنميـــة الصنـاعيــــة والتعـديــن أن توحيــد المواصفات العربية يدعم الصناعة ويسهل ولوج المنتجات العربية إلى الأسواق العالمية وقال الصقر فى تصريحات له خلال افتتاحه أعمال الاجتماع السابع والأربعين  للجنة الاستشارية العليا للتقييس الذى عقد بمقر المنظمة بالرباط مؤخرًا أن المواصفات تلعب دورًا محوريًا فى تحسين أداء وجودة المنتجات والخدمات.
وأضاف الصقر أن تحقيق التنمية المستدامة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتقييس من خلال الارتقاء بمنظومة الجودة ودعم نشاط الإبداع والابتكار كما ان المواصفات ذات مكانة مهمة فى تحقيق التوازن بين التنمية والبيئة خاصة فى مجال الصناعة لما تضعه من أسس وقواعد لازمة لتحسين الجودة وتقليل الفاقد بما يحافظ على الموارد البيئية الطبيعية.
ونوه الصقر إلى أهمية عقد اجتماعات اللجنة العليا للتقييس حيث يتم من خلالها تبادل الخبرات بين اجهزة التقييس العربية بما يقوى التعاون الإقليمى العربى ويساعد على مواجهة التحديات التى تقف أمام الدول العربية، ويعزز العمل العربى المشترك.
واستعرض المدير العام للمنظمة فى كلمته الافتتاحية ما تم انجازه من طرف المنظمة واللجنة الاستشارية للتقييس وذلك باعتماد المواصفات القياسية العربية حيث تم حتى الآن اعتماد 9418 مواصفة قياسية عربية موحدة منها 2662 مواصفة باللغة العربية و 6756 مواصفة متبناة بلغتها الأصلية.
وأشار الصقر إلى أن المنظمة قد قامت بتحديث دليل العمل الفنى لمركز المواصفات والمقاييس (الإصدار الثالث) ونظمت ورشة عمل حول تطوير إعداد المواصفات القياسية العربية الموحدة وتفعيل اللجان الفنية.