الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الدولى للقوى» يبدأ تنفيذ حزمة إصلاحات ويدشن بوابة للإبلاغ عن المنشطات

«الدولى للقوى» يبدأ تنفيذ حزمة إصلاحات ويدشن بوابة للإبلاغ عن المنشطات
«الدولى للقوى» يبدأ تنفيذ حزمة إصلاحات ويدشن بوابة للإبلاغ عن المنشطات




كتبت - فاطمة التابعى

وافق الاتحاد الدولى لألعاب القوى على حزمة إصلاحات واسعة خلال الكونجرس الاستثنائي الذي انعقد فى مونت كارلو عاصمة إمارة موناكو على ضوء فضائح الفساد والمنشطات.
وكان اللورد سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، يحتاج إلى موافقة ثلثي الأعضاء فقط  لتمرير مقترحاته الإصلاحية، لكنه حصل على موافقة 182 عضوًا من أصل 197 مقابل رفض عشرة أعضاء.
والتشريعات الجديدة تسعى لمنع الاحتيال واستغلال السلطات، وزيادة الشفافية ومنح الرياضيين المزيد من الحقوق، كما أن مجلس وحدة النزاهة الجديد سيكون مسئولًا عن مكافحة المنشطات.
وكان السنغالى لامين دياك  الرئيس السابق للاتحاد الدولي لألعاب القوى  قد تورط فى التستر على عينات إيجابية لتعاطى المنشطات ويخضع للتحقيق حاليًا من قبل السلطات الفرنسية بتهمة الاحتيال وغسل الأموال. وتبقى العقوبات المفروضة من جانب الاتحاد الدولي لألعاب القوى على روسيا سارية بسبب برامج تعاطي المنشطات فى البلاد تحت رعاية جهات مسئولة.
على جانب آخر دشن الاتحاد الدولي لألعاب القوى بوابة إلكترونية تسمح له بتلقي أي بلاغات عن ممارسات تتعلق بتعاطي المنشطات. وذكر الاتحاد أن هذه البوابة آمنة وتوفر خصوصية وسرية تامة لهؤلاء الراغبين فى الإبلاغ عن كل ما يتعلق بقضية المنشطات، بداية من الاشتباه فى تعاطي المنشطات، أو تورط مدربين فى توزيع المواد المنشطة المحظورة والمواد المنشطة الجديدة.
وقال البريطاني سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولى للقوى، فى بيان رسمى:  «يجب أن نقف بقوة إلى جانب اللاعبين الشرفاء، حتى أصغر معلومة قد تكون جوهرية فى مساعدتنا لحماية نزاهة المنافسة».
وأوضح الاتحاد الدولي للقوى أن هذه البوابة على موقع الاتحاد بالإنترنت تعمل بست لغات، مؤكدًا أن «جميع المعلومات تنتقل عبر شبكات آمنة، وستكون مجهولة المصدر تمامًا».
أما عن استمرار تداعيات أزمة المنشطات فقد أنهت شركة «أديداس» الألمانية للملابس الرياضية عقد رعايتها للاتحاد الدولي لالعاب القوى  ، وكان عقد رعاية الشركة للاتحاد الدولي يمتد 11 عامًا، ويستمر حتى سنة 2019. إلا أن العملاق الألمانى أعلن وضع حد لهذه الشراكة فى أعقاب فضيحة فساد غير مسبوقة تورط فيها مسئولون سابقون كبار فى الاتحاد للتستر على تنشط الرياضيين الروس.
وذكر الاتحاد الدولي فى بيان أنه يشكر «أديداس لدعمها منذ فترة طويلة ألعاب القوى وشراكتها الوثيقة مع الاتحاد الدولي» ، وتابع: «فى حين تنتهي علاقتنا التجارية فى نهاية 2016، يسر الاتحاد الدولي أن تبقى أديداس ملتزمة بدعم ألعاب ألقوى»، وأكد الاتحاد أنه سيعلن «خلال وقت قصير عن شريكه الرسمي الجديد ضمن الفئة عينها».