الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأرصاد: الإعلام يكذبنا ونحن الجهة الوحيدة الموثقة لحالة الجو

الأرصاد: الإعلام يكذبنا ونحن الجهة الوحيدة الموثقة لحالة الجو
الأرصاد: الإعلام يكذبنا ونحن الجهة الوحيدة الموثقة لحالة الجو




كتب - محمد قبيصي

 أكد أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن عمل الهيئة هو الموثق والمفترض الأخذ به لكونها الجهة الوحيدة المسئولة عن تأمين الأرواح من خلال إصدار البيانات حول الحالة الجوية وليس وزارة الري.
وأضاف عبدالعال فى حواره ببرنامج «عين على البرلمان» على قناة «الحياة»، امس الاول أن بعض وسائل الإعلام كذبتنا وقالت لم تحدث سيول ولا توجد أمطار بسبب بيان تحذيرى صدر ثم تبعه بيان آخر أشار إلى تغيرات جديدة فى الطقس.
وقال الدكتور عبدالعال إن التطورات المناخية ستؤدى إلى ذوبان الجليد وارتفاع مستوى سطح البحر، لافتًا إلى أن ذلك سيؤدى إلى غرق المناطق المنخفضة عن سطح البحر، متابعًا أن هناك دراسات «متشائمة» تشير إلى أن الدلتا بأكملها ستغرق فى 2050، ويبدأ سطح البحر من شمال القاهرة.
ونفى  غرق الدلتا بهذا الشكل، حيث أنه عمل دراسات توضح أن مستوى سطح البحر ارتفع 11.3 سم، خلال 100 عام، ولابد أن يرتفع من 2 متر إلى 2 متر ونصف المتر حتى يتمكن من غرق الدلتا.
أكد عبدالعال أن التطورات المناخية فى العالم كله هى سبب التغيرات الشديدة فى حالة الطقس بمصر، مثل مرور الربيع بدون رياح خماسينية والصيف لم يكن بدرجة حرارة عالية كما هو معتاد بينما الرطوبة كانت مرتفعة للغاية 80% طوال الصيف، وأن الخريف شهد كمية أمطار شديدة على أماكن مختلفة.
وأضاف عبدالعال أن هناك 120 مليون متر مكعب مياه أمطار أسقطت على منطقة رأس غارب بالبحر الأحمر وحدها، وأن السبب فى المشكلات المناخية هو الاحتباس الحرارى الناجم عن استخدام مشتقات البترول والفحم بطريقة زائدة وتكوين غلاف من الملوثات حول الكرة الأرضية وبالتالى عدم خروج الأشعة الضارة إلى الفضاء.