السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..وموسكو: قتلنا أمير «داعش» شمال القوقاز

..وموسكو: قتلنا أمير «داعش» شمال القوقاز
..وموسكو: قتلنا أمير «داعش» شمال القوقاز




موسكو – وكالات الأنباء

أعلنت قوات الأمن الفيدرالى الروسية امس أنها قتلت أمير تنظيم داعش شمال القوقاز مع 4 عناصر آخرين خلال عملية فى جمهورية داغستان.
وقال جهاز الأمن الفيدرالى الروسى إن عملية مشتركة مع وزارة الداخلية سمحت بمحاصرة زعيم فرع تنظيم داعش لمنطقة القوقاز روستام أسيلديروف، مع مقاتليه داخل منزل فى مدينة محج قلعة، حيث تم العثور على «أسلحة آلية وكمية كبيرة من الذخيرة والمتفجرات».
وأشار إلى أن أسيلديروف كان متورطاً فى تفجيرات فى مدينة فولغوجراد بجنوب روسيا أدت إلى مقتل 34 شخصاً عام 2013، وكان يقاتل فى صفوف مجموعة قوقازية متمردة أخرى فى ذلك الوقت، وقد عرضت روسيا مبلغ 5 ملايين روبل مكافأة لمن يدلى بمعلومات عن مكان وجوده.
وتحدث الجهاز أيضاً عن علاقته باعتداء مزدوج فى داغستان عام 2012، أدى إلى مقتل 14 شخصاً وجرح 120 آخرين على الأقل.
وقال إن أسيلديروف أعد هجوماً تم إحباطه كان يستهدف الساحة الحمراء فى موسكو ليلة رأس السنة الميلادية عام 2010، بالاشتراك مع انتحاريتين. وبايع أسيلديروف زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادى فى ديسمبر 2014.
وفى يونيو  2015، عين تنظيم داعش أسيلديروف المعروف أيضاً باسم الشيخ أبو محمد القدرى قائداً لـ«إمارة» أعلنها فى داغستان. ومذ ذاك الوقت أعلن التنظيم مسئوليته عن عدد من الهجمات على الشرطة فى داغستان. وفى عام 2015 فرضت الخارجية الأمريكية عقوبات على أسيلديروف بصفته «مقاتلاً إرهابياً أجنبياً».