الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صحيفة بريطانية: مصر تراهن على علاقاتها الاستراتيجية بترامب وبوتين

صحيفة بريطانية: مصر تراهن على علاقاتها الاستراتيجية بترامب وبوتين
صحيفة بريطانية: مصر تراهن على علاقاتها الاستراتيجية بترامب وبوتين




ترجمة - داليا طه

 

اشارت صحيفة هفنجتون بوست البريطانية الى أنه وفقا لمصادر مقربة من الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، سيكون العام القادم عام رفاه بامتياز فى مصر حيث ستكون الدولة العربية الوحيدة التى لها شبه تحالفات استراتيجية مع كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.. واضافت الصحيفة أن جميع الأوساط السياسية العالمية واثقة من أن الاقتصاد المصرى سيتعافى لدرجة انها لن تحتاج مساعدات من حكومات دول الخليج الغنية.
وقالت المصادر إن هناك طفرة قومية ووطنية فى مصر إلى جانب وجود رهان على علاقاتها الخاصة بترامب وبوتين.. واوضحت الصحيفة أن المصريين احتفلوا بفوز ترامب كما لو أنهم من الناخبين الأمريكيين وذلك بسبب كراهيتهم الشديدة لمنافسته وزيرة الخارجية السابقة هيلارى كلينتون المتهمة بالتوطؤ مع الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما بتأييد جماعة الإخوان المسلمين واستيلائهم على السلطة فى القاهرة وخارجها.
كما رأت أن العلاقة الوطيدة المفترضة بين ترامب وبوتين سيكون لها تأثير حاسم على سياسة الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط بما فى ذلك منطقة الخليج.. كما ذكرت أن مصر ستكون الرابح الأكبر جراء تغير المشهد السياسى الدولى، مشيرة الى ان علاقاتها بروسيا مهمة فى معركتها ضد جماعة الاخوان المسلمين، كما أن دونالد ترامب سوف ينتهج استراتيجية جيدة من شأنها رفع مستوى دور مصر فى ميزان القوى فى المنطقة، من دون الحاجة لحكومات الخليج.
واشارت الى أن مصر قد لا تكون القطب الرابع من الناحية العسكرية، لكنها ستكون بالتأكيد واحدة فى الحواس السياسية والاستراتيجية. هذا تطور مهم، خاصة أن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة قد هرعوا لتقديم مليارات الدولارات لمصر لدعم الاستقرار الداخلى والوزن العربى فى ميزان القوى فى المنطقة. ولكن الآن، فإن الأمور يمكن أن تكون مختلفة تماما.