الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

50٪ ارتفاعاً فى أسعار حلوى المولد النبوى التجار: ارتفاع أسعار السكر والدولار والبنزين أهم الأسباب

50٪ ارتفاعاً فى أسعار حلوى المولد النبوى التجار: ارتفاع أسعار السكر والدولار والبنزين أهم الأسباب
50٪ ارتفاعاً فى أسعار حلوى المولد النبوى التجار: ارتفاع أسعار السكر والدولار والبنزين أهم الأسباب




كتبت - سلوى عثمان

 

شهدت الأسواق ارتفاعًا ملحوظا فى أسعار حلوى مولد النبوى الشريف حيث بلغت الزيادات ٥٠٪ مقارنة بالعام الماضى.
‎أرجع التجار هذه الزيادات إلى ارتفاع أسعار المدخلات الرئيسية فى إنتاج الحلوى والتى يأتى على رأسها السكر والذى يمثل ٦٠ بالمائة من المكون الرئيسى للإنتاج، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار جوز الهند والمكسرات والملبن والعسل.
‎وتوقع التجار  وجود كساد فى سوق الحلوى هذا العام بسبب ارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى أن هذا الارتفاع جاء رغما عن المصنعين والتجار، لأنه سوف يؤثر بالسلب على رواج البضاعة، كما أن إنتاج الحلوى هذا العام قل بنسبة كبيرة تصل إلى  نصف إنتاج العام الماضى وهو يساعد على ارتفاع الحلوى لتعويض نقص الإنتاج.
‎وفى المقابل ظهرت حملات على مواقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» بالمطالبة بمقاطعة شراء حلوى المولد هَذَا الْعَام حيث إن التجار والمصنعين هم من تسببوا فى حدوث أزمة  اختفاء السكر  حيث احتكروا الكميات الكبيرة  منه لاستخدامها فى إنتاج الحلوى، مؤكدين أن المقاطعة تعد عقابا رادعا لهم على جشعهم وطمعهم.  
‎بينما عارض البعض هذه الفكرة تحت عنوان نحن ضد حملات مقاطعة حلوى المولد، بل طالبت كل مقتدر بشراء أكبر قدر من الهدايا لجيرانه واصدقائه وفقرائه ‎من باب تهادوا تحابوا.
‎كما طالبت هذه الحملة صاحب الدخل المحدود بترشيد استهلاكه منها ولكن لا يقطع عاده تدخل السرور على أسرته.
«روز اليوسف» رصدت أحوال السوق والتى كشفت عن ركود فى عمليات البيع، بالإضافة إلى قلة المعروض سواء فى المحلات علاوة على اختفاء الشوادر التى كانت تتميز بها بعض المناطق ومن أشهرها منطقة السيدة زينب.  
‎قال محمد إبراهيم تاجر بحدائق القبة: إن سبب ارتفاع الحلوى زيادة سعر السكر إلى أن السكر يدخل فى صناعة الحلوى بنسبة  كبيرة والمكون الثانى جوز الهند الذى وصل سعر الكيلو ٤٥ جنيهًا بزيادة ٦٠ ٪ عن العام الماضى. 
‎كما ارتفعت أيضا أسعار المكسرات بنسبة تصل إلى 80%، والتى يتم استيرادها من الخارج بالعملة الدولارية والتى تخطت سعر ١٧ جنيهًا مما كان سببا رئيسيا من عوامل الارتفاع علاوة على ارتفاع خامات التغليف ووسائل النقل وذلك بعد زيادة أسعار البنزين والسولار.
‎وتباينت أسعار علب حلوى المولد النبوى طبقا لنوعياتها حيث إن العلب التى تحتوى على المكسرات تختلف أسعارها عن الأقراص العادية حيث تراوحت أسعار العلبة الواحدة من ١٠٠ جنيه إلى أكثر من ١٠٠٠ جنيه طبقا لوزنها وأنواعها سواء كانت فخمة أم عادية.
‎ فمثلاً نجد أن سعر قرص الحمص سجل سعر ١٠ جنيهات، وبلغ قرص علف لوز مخصوص صغير ٢٠ جنيهًا وقرص علف لوز مخصوص كبير بسعر ٣٢ جنيهًا وبلغ قرص الفستقية أو الكاجو نحو ٤٠ جنيهًا وقرص لوزية ، بندقية بسعر 30 جنيهًا.