الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محاكمة خلية وجدى غنيم والحبس سنة لمتهمين فى أحداث قصر القبة

محاكمة خلية وجدى غنيم والحبس سنة لمتهمين فى أحداث قصر القبة
محاكمة خلية وجدى غنيم والحبس سنة لمتهمين فى أحداث قصر القبة




كتب - سعد حسين ونسرين صبحى

 

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، المتهمين «إسلام أحمد عبدالعزيز، وإسلام حسين»، بالحبس سنة وتغريمهما 20 ألف جنيه، ووضعهما تحت مراقبة الشرطة مدة مساوية لمدة العقوبة، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث قصر القبة».. ومن جانب آخر واصلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد جلسة اعادة  محاكمة متهمين باحداث ماسبيرو، واستمعت المحكمة إلى مرافعة الدفاع والذى طالب ببراءة كل المتهمين، تأسيسًا على الدفع ببطلان القبض والتفتيش، وبطلان التحقيقات لعدم حضور محام مع المتهمين أثناء التحقيقات، إلى جانب بطلان التحقيقات لإجرائها من قبل وكيل نيابة غير مختص بالمخالفة لنص المادة 206 مكرر، 69، 70 من قانون الإجراءات الجنائية، كما دفع بانعدام التحريات التى أجريت من قبل الأمن الوطنى لصدورها من جانب غير المختص بها قانونيًا، ليواصل دافعًا ببطلان التحريات التى أجراها الضابط مصطفى ابراهيم داود، لكونها تحريات مكتبية،  والمحكمة تحجز القضية للحكم بجلسة 31 ديسمبر الجارى.
كما تسلمت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان  الشامى، فى جلسة اليوم من قضية «خلية وجدى غنيم»، تقرير الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية فى فحص مضبوطات القضية .
 وقدمت النيابة، حرزًا عثر عليه بتفتيش مسكن المتهم سعيد عبد الستار،  وكان عبارة عن جهاز حاسب آلى و كاميرا، فضلًا عن رخصة قيادة دراجة نارية وبطاقة شخصية، تخص مضبوطات المتهم محمد عبد الحميد حافظ.. قال حسام الدين حلمى، الضابط بالأمن الوطنى شاهد الإثبات بقضية «خلية وجدى غنيم»، بأن صلته بالموضوع تنفيذ أمر النيابة العامة بضبط المتهم عبد الله هشام، وتفتيشه، نافيًا اى صلة له بالمتهم.
وعن سبب صدور الإذن، أفاد الشاهد بأنه لم يجر محضر التحريات، مشيرًا الى أنه وبتفتيش المتهم عقب ضبطه، عٌثر بحوزته على جهازى تليفون محمول وبعض الأوراق الشخصية، ولم يٌعثر معه على ثمة ممنوعات وتشكل حيازتها جريمة مؤثمة قانونًا.
 وعن مكان ضبطه، قال الشاهد بأنه تم ضبطه بمحيط ميدان الكيت كات بعد إعداد كمين بضبطه، مفيدًا بأنه كان معه صورة للمتهم وهو ما جعله يتعرف على المتهم المراد ضبطه.
 وسألت المحكمة الشاهد، عن قوله بالتحقيقات بأنه عثر مع المتهم على مبلغ 622 جنيهًا، ليجيب الشاهد بأنه حرر محضرين بالقضية يخصان المتهمين، عبدالله هشام، محمد عبد الحميد، معقبًا «مش متذكر»، نافيًا ان يكون المتهم قد قاوم القوات المكلفة بضبطه، وجاء ذلك فى إجابة منه على سؤال الدفاع.