السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الرئيس علي موجة المصريين (2)
كتب

الرئيس علي موجة المصريين (2)




 


 

كرم جبر روزاليوسف اليومية : 23 - 11 - 2009


المشروعات لا يجب أن تلبس "طاقية الإخفا"!


1


- 01 مليارات جنيه اعتماداً إضافياً لمشروعات الصرف الصحي والمياه، أعلن عنها الرئيس في خطابه أمس الأول.. والسؤال: كيف يلمس الناس بأيديهم هذه المشروعات؟


- الإنجازات لا يجب أن تلبس طاقية الإخفا.. وعلي الحكومة أن تعلن في الصحف والمحافظات أسماء المدن والقري التي سيكون لها نصيب في الاعتماد الجديد، والجدول الزمني للتنفيذ.
- هذا أيضا واجب نواب البرلمان، أن يذهبوا إلي دوائرهم لينقلوا إليهم أخباراً سعيدة، تسهم في تحسين مستوياتهم المعيشية، علي أرض الواقع، وليس بالكلام والأرقام.
2
- إعادة هيكلة البنك الزراعي لتقديم الدعم للفلاحين.. هذا الكلام الذي قاله الرئيس في خطابه، لابد أن يتحول إلي أشياء ملموسة في أيدي الفلاحين ليحكموا هم بأنفسهم.
- هل من المعقول أن تقوم الدولة بإعفاء الفلاحين من ديون قيمتها نصف مليار جنيه، ولا حس ولا خبر، ولم يتم تسليط الضوء علي هذه التسهيلات الضخمة؟
- أعرف أن أوراق أمانة السياسات تتضمن تصورات تفصيلية لخطط مساندة الفلاحين، ولكن متي يخرج هذا الكلام من الملفات المغلقة إلي الناس في القري والمزارع والحقول؟
3
- الضمان الاجتماعي ورفع المعاش بنسبة 25٪، بجانب تغيير القانون لتوسيع الشرائح المستحقة، وإضافة أسر أخري كثيرة ليست لها مظلة تأمينية، إنجاز آخر يجب الاحتفاء به.
- مطلوب من الحكومة ومن أعضاء مجلس الشعب أن يساعدوا الناس في الحصول علي تلك المزايا بسهولة ويسر وكرامة، وأن ينقذوهم من غطرسة الموظفين البيروقراطيين.
- دور أعضاء البرلمان هو أن ينقذوا الغلابة من العذاب أمام المكاتب، وأن يطلبوا من الحكومة نظاماً إنسانياً يعطي المزايا للناس، دون أن يتعبهم ويشقيهم.
4
- التأمين الصحي.. مشروع ضخم وعملاق، ويضع المواطنين علي بداية الطريق نحو المعاملة الإنسانية في المستشفيات ولكن القانون وحده لا يكفي لتحقيق الأهداف المرجوة.
- لدينا تراث قديم من الإهمال والتسيب والفوضي في المستشفيات، تراث يستطيع أن يفسد أي نظام مهما كان رائعاً، ولذلك فتهيئة المستشفيات يجب أن تسبق القانون.
- أحسن شيء في القانون هو أن الدولة سوف تتحمل تكلفة علاج الفقراء ومحدودي الدخل وغير القادرين، وهم يشكلون 20٪ من المجتمع المصري.. ياريت.
5
- الرئيس أكد أنه تم توفير 600 ألف فرصة عمل في العام الماضي، ووعد بمزيد من الاستثمارات التي تخلق مزيداً من فرص العمل، ولكن أعداد العاطلين تفوق ذلك كماً وكيفاً.
- مؤشرات السوق تشير إلي البطالة الشديدة بين حملة الشهادات المتوسطة والعليا، والعجز الشديد في التخصصات الفنية والحرفية، والناس بأنفسهم يلمسون صعوبة الحصول علي حرفي ماهر.
- السوق عطشان للحرفيين المهرة، والسؤال هنا: لماذا لم تنجح كل خطط التدريب التحويلي في سحب العاطلين من حملة الشهادات إلي المهن المطلوبة؟
6
- خطاب الرئيس تضمن تحذيراً شديد اللهجة من الزيادة السكانية التي تأكل الأخضر واليابس، مليون طفل يولدون كل عام يحتاجون طعاماً ومدارس ومستشفيات وغيرها.
- المشكلة الجوهرية أن أزمة الزيادة السكانية تنحصر في الأسر الأكثر فقراً، فيزدادون فقراً علي فقر، ولا تجدي وسائل التوعية والتثقيف نفعاً في تغيير سلوكياتهم الإنجابية.
- أطفال الفقر يولدون بالأنيميا وفقر الدم، ولا يحصلون علي رعاية صحية وغذائية كافية، وبالتالي فهي زيادة سكانية ضارة في كل الاتجاهات.
7
- الرئيس تحدث في خطابه عن مشروعات محددة لرعاية الفقراء واقتحام مشكلة العشوائيات والوصول إلي المستقبل الذي تحلم به مصر.. فكيف يتحول خطابه إلي برنامج عمل يلتف حوله الناس؟
- هل يضير المعارضة والقوي السياسية أن ترفع علم مصر لمحاصرة العشوائيات، مثلما حدث في مباراة الجزائر، وأن يتوحد أغنياء البلد مع الدولة لإنقاذ سكان العشوائيات؟
- الرئيس قدم للنواب إنجازات كثيرة ملموسة يمكن أن ينقلوها إلي أبناء دوائرهم لتعينهم في حرب تكسير العظام القادمة المسماة بالانتخابات.



E-Mail : [email protected]