الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمد بو هزاع رئيس الاتحاد العربى للتطوع: نستفيد من تجارب مصر فى دعم الحركات الشبابية ونسعى للتعاون المصرى - البحرينى فى مجال التطوع

محمد بو هزاع رئيس الاتحاد العربى للتطوع: نستفيد من تجارب مصر فى دعم الحركات الشبابية ونسعى للتعاون المصرى - البحرينى فى مجال التطوع
محمد بو هزاع رئيس الاتحاد العربى للتطوع: نستفيد من تجارب مصر فى دعم الحركات الشبابية ونسعى للتعاون المصرى - البحرينى فى مجال التطوع




كتبت - سمر العربى - هاجر كمال

العمل التطوعى أبسط الطرق لتفريغ طاقات الشباب.. وعلينا دراسة كيفية جذب الشباب لمشروعاتنا للمساهمة وفى لقاء جريدة روزاليوسف لبحث التعاون المشترك بين مصر والبحرين  فى مجالات الأنشطة الشبابية وطرق دعم الشباب وتأهيلهم للمشاركة فى العمل التطوعى بشكل واع، وتحقيقًا للتوازن بين السلطة والشباب تحدث «حسن محمد بو هزاع حول هذا الشأن».
أكد «حسن محمد بو هزاع» رئيس الاتحاد العربى للتطوع ترحيبه بالمؤتمر الوطنى للشباب الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمدينة شرم الشيخ.
وقال إن هناك طرقًا متعددة لجذب الشباب للعمل التطوعى خاصة إن الشباب أصبح أكثر وعيًا واطلاعًا على تجارب وأفكار الدول المتقدمة لذلك يجب أن نكون على هذا المستوى من الإبداع والأفكار الموجهة للشباب، بالإضافة إلى الاستغناء عن الطرق التقليدية للعمل التطوعى المنتشرة بين الشباب، وأضاف أن من أهم طرق دعم الشباب إعطاؤه المسئولية بشكل فعلى حتى يستطيع أن يبدع بشكل فعلى على أرض الواقع.
أكد ترحيبه بالقضايا التى ناقشها مؤتمر شرم الشيخ الشبابى خاصة مشاركة الشباب فى تطوير منظومة التعليم وسبل تفعيل النشاط الرياضى بالمدارس والجامعات.
وتطلع «حسن محمد بو هزاع» إلى تدخل الحكومات فى توجيه الشباب من ناحية العمل التطوعى وضرورة فتح آفاق جديدة للشباب من خلال تنمية مهاراتهم واكتساب الكثير من الخبرات عن طريق ورش العمل فى مختلف المجالات.
وأضاف ان مؤتمر شرم الشيخ  يؤكد أن الدولة جادة فى اهتمامها بالشباب، وأن الرئيس عبدالفتاح السيسى يولى هذا الملف أهمية كبرى لتأكيد أن الشباب هم ركيزة تقدم الوطن وأن الرئيس يهتم بتأهيل الشباب سياسيًا واجتماعيًا  وتفعيل دورهم من خلال إطلاق مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز مساهمتهم فى تحقيق التنمية المستدامة.
وقال إن برامج المواهب المتواجدة حاليًا هى أفكار أجنبية على الرغم من انجذاب الشباب العربى للمشاركة بها. ولمتابعتها بشكل كبير، ولكنه توقع أن توجد أفكار عربية خلال الفترة المقبلة تكون من الشباب العربى الواعي، حيث انه لو اتيحت الفرصة للشباب للتعبير عن أفكارهم وإبداعاتهم يمكن أن زى أفكارًا جديدة مبهرة بأيدٍ عربية.
وقال إن هناك فكرة لإقامة معسكر شبابى عربى خلال الفترة المقبلة من المقرر أن يقام فى مدينة الإسماعيلية لدعم الشباب العربى فى مجال العمل التطوعى.
وصرح «حسن محمد بوهزاع» بأن هناك مؤتمرًا سنويًا دولى للشباب تحت رعاية سمو شيخ ناصر بن حمد رئيس اللجنة الأوليمبية البحرينية، وذلك لأن الشيخ ناصر مهتم بشكل كبير بالعمل الشبابى التطوعى ويرعى بشكل كبير البرامج والأنشطة الشبابية ومن بينها على سبيل المثال تبنيه المدينة الشبابية 2030 التى تقوم بعمل ورش عمل وبرامج تدريبية متخصصة فى تطوير المهارات القيادية لدى الشباب من خلال مشاركاتهم المختلفة والمتعددة داخل المدينة.
وأكد أن وزير الرياضة والشباب السيد هشام بن محمد الجودر يولى اهتمامًا بقطاع الشباب وله اسهامات واضحة فى هذا المجال، وزارة شئون الشباب والرياضة، ويحرص على تطوير الحركة الشبابية والرياضية فى المملكة بشكل عام.
الجدير بالذكر أن المدينة الشبابية يتلخص هدفها فى تمكين الشباب من أسباب التميز، تنمية مواهب الشباب، تعريف الشباب برؤية 2030م.
مدينة الشباب هى مدينة إعداد شباب مملكة البحرين للمستقبل تدرك أهمية إعداد الشباب وتوفير فرص التدريب، والصقل، وإتاحة الفرص لإبراز مواهبهم وطاقاتهم.
وتعد المدينة الشبابية مبادرة شبابية غير مسبوقة فى المملكة تهدف لتوفير أفضل ظروف الرعاية الشبابية للشباب وتمكينهم وحشد طاقاتهم ليتم توجيهها التوجيه السليم وتزويدهم بالمعارف اللازمة التى تنمى المهارات والسمات القيادية لديهم، وهو مشروع يتفاعل إيجابيًا مع الرؤية الاقتصادية للمملكة 2030 .
 وتتميز مدينة الشباب هذا العام بأن وزارة شئون الشباب والرياضة بالبحرين حصرت على الارتقاء بمستوى البرامج التدريبية والتأهيلية للمشاركين فيها، من خلال التركيز على الوصول إلى الاحترافية فى العديد من برامجها وتقديم شهادات تدريبية للشباب تعكس مدى التطور  الذى ناله الشباب من هذه البرامج، باعتبارهم أمل ومستقبل المملكة الذين نسعى أن يتعرفوا على رؤية المملكة 2030 .
وتقدم مراكز المدينة الأربعة حزمة من البرامج المتميزة على مستوى إعداد القادة والعلوم والتكنولوجيا والفنون والمركز الإعلامى، وهى البرامج التى شهدت تطويرًا ملحوظًا، سواء فى محتوى كل برنامج أو على مستوى المدربين الذين يقدمون هذه البرامج، والذين تم اختيارهم بصورة دقيقة من بين الشباب المتميز فى مختلف المجالات، كما تم منحهم دورات تدريبية ليكونوا مؤهلين للتعامل مع مختلف الفئات العمرية بالمدينة خاصة الفئة العمرية من9 - 14 سنة.
حسن محمد بو هزاع أضاف: نحتاج برامج عربية موحدة للشباب ويمكن الاتفاق على شكلها ومضمونها بالطبع تهدف لتعريف الشباب على تاريخنا كعرب.. وماذا قدمت كل دولة عربية من مجهودات وتضحيات لصالح الوطن العربى والمواطن، كمثال العرب حضروا لمصر للعلاج والتعليم.. وهناك بعثات مصرية طافت العالم لتقديم المساندة.. فى كل الحروب المصرية كانت هناك مواقف عربية ومساندة من قوات عربية ومساعدات مهمة فى التاريخ الحديث لعب العرب دورًا مهمًا فى استقرار وسلامة وأمن مصر منذ تعرضها للخطر فى يناير 2011 وبالطبع دور مصر للمحافظة الأمن القومى العربى واضح.
يجب أن نؤكد ونوضح للشباب العربى على أن قواتنا كعرب فى وحدتنا.. وأن المستقبل يجب أن يكون لعالمنا العربي.
لندع الشباب العربى يصنع تصورًا جديدًا للوحدة العربية.. وإذا أشركناهم فى هذه القضية سوف يدافعون عنها ويعملون على تحقيقها.
وأضاف رئيس الاتحاد العربى للتطوع: ما يحدث فى مصر يلقى صدى فى البحرين.. أذكر أن موت الرئيس عبدالناصر عشنا أدق التفاصيل مع راديو صوت العرب.. وكأن ناصر مات بالبحرين. الآن ما يحدث فى أى دولة عربى وفى الخارج الإعلام ينقله على الهواء مباشرة عندنا أرضية قوية كجماعة.. ويجب استغلال هذا الموقف فى التعامل مع شباب العالم العربى.
وأكد حسن محمد بوهزاع.. نعلم أن الأخطار تجمعنا وما يواجهنا كعالم عربى والشباب تحديدًا أكبر ألف مرة من أخطار الحرب التى تجسد فيها روح الأخوة وعدونا الآن أشد خطورة وضراوة.
ونحن تركنا المجال لأعدائنا لجذب الشباب مثل داعش وقبله القاعدة وأصبح كل العرب والمسلمين مهددين بالعراق حربًا وفى اليمن أيضًا.. وأخطار تهدد التنمية.
وأضاف رئيس الاتحاد العربى للتطوع: سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس اللجنة الأوليمبية البحرينية يرعى الشباب فى مؤتمر دولى كبير للنقاش والحوار حول كيفية تقديم كل المساندة للشباب بالبحرين للانطلاق فى بناء الوطن وبالنسبة للاتحاد العربى للتطوع: نظمنا حملة ترشيد المياه.. وتأهيل قادة المستقبل.. وبرنامجًا دوليًا لإحياء التراث.. ونحو إعلام متكامل ونفذنا مشاريع اغاثة لأهلنا باليمن وسوريا.
ويرى حسن بوهزاع أن اتحاده يهدف لأن يصبح التطوع فى العالم العربى ركيزة للتنمية المستدامة الاقتصادية والسياسية وتعزيز دور الشباب فى هذا الأمر.