الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العجيزى:500 ألف أوكرانى يزورون مصر سنويا.. ونستهدف مليون العام المقبل

العجيزى:500 ألف أوكرانى يزورون مصر سنويا.. ونستهدف مليون العام المقبل
العجيزى:500 ألف أوكرانى يزورون مصر سنويا.. ونستهدف مليون العام المقبل




كتبت - نـاهـد إمـام


فى إطار تنشيط السياحة الخارجية لمصر خلال الفترة المقبلة  كشف المهندس جمال العجيزى رئيس الجانب المصرى فى مجلس الأعمال «المصرى – الأوكرانى».
إن القطاع السياحى يستحوذ على أجندة  فعاليات الدورة السابعة للمجلس   واللجنة الاقتصادية المشتركة  المقرر انعقادها فى كييف يومى 19  و20 الشهر الجارى.
وأكد «العجيزى» أن قطاع السياحة من أهم مجالات التعاون المشترك خاصة وانها البلد الوحيد التى لم توقف السفر إلى مصر مشيرا إلى أن أعداد السائحين الاوكرانيين يبلغ 500 ألف سائح سنويا.
وقال  ان الجانب المصرى بمجلس  الاعمال المشترك يستهدف جذب مليون سائح أوكرانى خلال العام المقبل.
وأكد أن عدم وجود خطوط طيران بين القاهرة وكييف تمثل أكبر التحديات التى تعوق نمو التجارة والاستثمار بين البلدين، مشيراً إلى أن الخط المصرى «اير كايرو» اوقف رحلات الطيران.
وأشار إلى أنه يجرى حاليا التنسيق مع السفير المصرى فى اوكرانيا للضغط على الحكومة لاعادة الخط الجوى.
وأوضح أن الاجتماعات ستشهد أيضا سبل تعزيز التعاون المشترك بين رجال الأعمال فى البلدين، كما أن الجانب المصرى يبحث زيادة حجم الصادرات المصرية إلى أوكرانيا فى مختلف القطاعات من خلال التبادل بالعملات المحلية بالبلدين «المقايضة» «الجنيه مقابل هيرفانا الأوكرانية»، خاصة أن ارتفاع الدولار أثر بالسلب على أوكرانيا حيث تجاوز سعره الـ 26 هيرفانا «العملة الأوكرانية».
وأضاف أن  اللجنة الاقتصادية التى ستعقد برئاسة وزيرة التعاون الدولى الدكتورة سحر نصر ستبحث  مجالات التعاون فى قطاعات متعددة منها زيادة حجم الصادرات فى قطاعات الأدوية والحاصلات الزراعية والاستصلاح الزراعة من خلال استيراد الآلات والمكانيات الزراعية بجانب قطاع التعدين.
وأكد أن 25 شركة مصرية مهتمة بالتعامل مع السوق الأوكرانى وأبدت رغبتها فى عقد شراكات لتعزيز وزيادة معدلات التجارة وتشجيع الاستثمارات المتبادلة، لافتا إلى ان يجرى حاليا الإعداد للوفد المصرى الذى سوف يشارك فى اجتماعات الدورة السابعة للمجلس فى كييف ومنها شركات تعمل فى الحاصلات الزراعية و السياحة والأدوية بالاضافة إلى صناعة المواسير.
أوضح «العجيزى» أن حجم التبادل التجارى بين مصر وأوكرانيا يقدر بنحو 2 مليار دولار فى 2015، لافتا الصادرات المصرية خلال الفترة من يناير – مايو 2016 تقدر بنحو 27 مليون دولار فى حين بلغ حجم الواردات 968 مليون دولار.
أكد «العجيزى» أن قطاع التعدين فى أوكرانيا من القطاعات الواعدة وهو يعطى أولوية كبيرة لاستيراد الخامات.
الجدير بالذكر أن الاستثمارات المصرية فى أوكرانيا 2015 بلغت 2,4 مليون دولار بينما تبلغ الاستثمارات الأوكرانية فى مصر 241 مليون دولار من خلال 114 شركة أوكرانية، أضاف: أن أرتفاع أسعار تسجيل الأدوية فى اوكرانيا يمثل تحديًا كبيرًَا أمام تصدير الدواء وهو ما يتطلب تكثيف الحملات الدعائية للشركات المصرية خاصة أن الطلب على الداوء فى تزايد نتيجة تأثر الإنتاج الدوائى بعد الحرب الأخيرة والثورات.