الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العبادى: غالبية «نينوى» محررة عمليا وتحرير «الموصل» مسألة وقت

العبادى: غالبية «نينوى» محررة عمليا  وتحرير «الموصل» مسألة وقت
العبادى: غالبية «نينوى» محررة عمليا وتحرير «الموصل» مسألة وقت




بغداد ـ وكالات الأنباء

أكد رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى، أن تحرير مدينة الموصل، ثانى أكبر مدن العراق، ومعقل تنظيم داعش الإرهابى، باتت مسألة وقت.
وقال العبادى، خلال مؤتمر صحفى، إن «أغلب مناطق محافظة نينوى أصبحت محررة عملياً، وتحرير مدينة الموصل مسألة وقت»، مؤكداً قطع الإمدادات بشكل كامل عن داعش عبر سوريا.
وتابع «سنحرر قريباً مناطق نينوى بالكامل، ومعركة الموصل تسير بشكل سليم فيما يتعلق بحماية المدنيين، وتحرير الموصل من داعش مسألة وقت».
وأكد أنه «تم تبليغ القيادات الأمنية بعدم تسريب المعلومات العسكرية»، موضحاً أن «عصابات داعش منظمة مجرمة وتحتمى بالمدنيين لضرب القوات الأمنية التى غالباً لا تستطيع الرد على النار بسبب وجود المدنيين».
وقال العبادى إن «أهالى نينوى ينتظرون بفارغ الصبر دخول القوات الأمنية. وقريباً سنحرر المحافظة من داعش»، مؤكداً «إخراج المدنيين من المدن أمر غير صحيح وبقاؤهم فى بيوتهم سيوفر الأمن لهم أكثر».
وأوضح أن «القوات الأمنية بدأت العمليات العسكرية فى الشرقاط وغرب نينوى ومناطق بين تلعفر والحضر والجزء الأكبر من جنوب وشرق نينوى وتم تطهير عدد كبير من الأراضى»، مشيراً إلى أن «عمليات التطهير تأخذ وقتاً بسبب وجود السكان المدنيين».
ولفت العبادى الى أن «القوات الأمنية تمسك الأرض من بيجى إلى قرب الموصل ومن جميع المحاور».
وقال إن «العراق يحتاج إلى دعم دولى فى محاربة الإرهابيين، لأن داعش منظمة إرهابية يأتى عناصرها من جميع دول العالم»، لكنه أكد أن «العراق لا يستجدى من أى دولة لمساعدته فى حرب الإرهاب».
وشدد على أن «العراق يرفض أى تواجد لقوات عسكرية داخله إطلاقاً».