الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوباما: أخطاء غزو العراق أدت إلى ظهور داعش

أوباما: أخطاء غزو العراق  أدت إلى ظهور داعش
أوباما: أخطاء غزو العراق أدت إلى ظهور داعش




واشنطن ـ وكالات الأنباء

قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما إن أخطاء بلاده بالتدخل فى العراق كانت أحد أسباب نمو تنظيم داعش.
 وأوضح أوباما خلال خطاب له فى فلوريدا أن «الأخطاء التى ارتكبتها الولايات المتحدة لدى اجتياحها للعراق من أجل الإطاحة بصدام حسين، كانت أحد أسباب نشوء تنظيم داعش»، وفقاً لوكالة روسيا اليوم.

وأضاف «لقد قررنا عدم تكرار بعض الأخطاء المرتكبة أثناء دخول العام 2003، التى ساهمت بداية الأمر، فى نمو تنظيم داعش فى العراق والشام».
واعتبر أوباما أن فى مقدور الولايات المتحدة أن تسهم فى إحلال السلام فى أفغانستان، مع أنها لن تستطيع القضاء على حركة طالبان.
وقال إن «الوضع فى أفغانستان يبقى شديد التعقيد، والحرب هناك مستمرة منذ أكثر من 30 عاماً، ولا نستطيع القضاء على طالبان كى ننهى الحرب، لكن بإمكاننا أن نمنع تنظيم القاعدة من تدبير مخابئ للمسلحين، ونساعد قوات الأمن الأفغانية فى إحلال السلام».
وذكر أوباما أن أقل من 10 آلاف جندى أمريكى لا يزالون فى أفغانستان لدعم قوات الأمن فيها.
ورأى أن مهمة محاربة التطرف فى الشرق الأوسط تتطلب جهود أجيال.
وتابع «القول إننا نحقق إنجازات أمر مختلف عن القول إن العمل على محاربة الإرهاب تم إتمامه»، وأضاف أن الولايات المتحدة تدرك أن الخطر المميت الناجم عن الإرهاب سيبقى قائماً بشكل أو بآخر، مشيراً إلى وجود أشخاص يدعون النبوة ويشوهون الإسلام فى أنحاء العالم، وتحديداً فى سوريا.
واعتبر أن الإرهابيين لا يشكلون خطراً حيوياً على وجود الولايات المتحدة، داعياً إلى عدم ارتكاب أخطاء فى المبالغة بقدراتهم، وحذر من أنه لا يمكن التغلب على الإرهاب كما يحدث الأمر خلال حرب بين دول.