الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

هانئ رسلان: البشير فقد شرعيته وعليه أن يغير سياسته قبل «صوملة» السودان




في تعليق علي مايدور من أحداث متسارعة في السودان.. يؤكد الدكتور هانئ رسلان رئيس وحدة السودان وحوض النيل بمركز الدراسات الاستراتيجية بالأهرام في تصريح خاص لـ«روزاليوسف» أن النظام السوداني وصل إلي نهايته، ولم يعد قادرا علي الاستمرار بعد أن أدت سياسته إلي تقسيم البلاد إلي دولتين وإشعال الحرب الأهلية في بعض ولايات الشمال مع التدهور الهائل في الوضع الاقتصادي.
وأشار إلي أن الانتشار الهائل للفساد جعل النظام يفقد شرعيته وأوصله إلي طريق مسدود، وأوجد نوعًا من الانقسام أدي إلي ظهور اتجاهات وصراعات علي خلافة البشير الذي يعاني من المرض مع إعلانه عن عدم الترشح لولاية جديدة في 2015، ولكن يدور منذ شهرين صراع داخل الديوان الرئاسي في محاولة لخلافته.
 ويوضح رسلان أن محاولات الانقلاب المتكررة ما هي إلا جزء من الصراعات وليست الأخيرة والانقلاب من داخل الأسرة الحاكمة نفسها هو الأكثر دلالة علي فقدان النظام شرعيته.
ويري رئيس وحدة السودان وحوض النيل أنه لا يوجد سوي خيارين أمام البشير.. وهما ان يقوم بعمل مرحلة جديدة يغير من خلالها جميع السياسات القديمة أو الاستمرار علي استخدام نفس الوتيرة التي ستؤدي إلي تقسيم البلاد إلي دويلات أو انهيار الدولة تماما وتحويلها إلي صومال جديد.
وكانت السلطات السودانية قد اعتقلت عسكريين ومدنيين من بينهم رئيس المخابرات السابق صلاح قوش الذي كان أحد أقوي الشخصيات نفوذا في دائرة المحيطين بالبشير بالإضافة إلي عدد من كبار الشخصيات بالجيش وأجهزة خططوا لـ«انقلاب علي الحكم».
وزادت الاعتقالات الجدل في شوارع السودان بشأن مستقبل الحاكم وطرحت أسئلة جديدة حول من قد يطيح به يوما ما، ويحكم الرئيس عمر البشير السودان منذ ما يقرب من ربع قرن متمتعا بدعم الجيش والأجهزة الأمنية وقطاعات كبيرة من المتدينين.