الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خفض الجمارك على السيارات الأوروبية بنسبة %10 يناير المقبل

خفض الجمارك على السيارات الأوروبية بنسبة %10 يناير المقبل
خفض الجمارك على السيارات الأوروبية بنسبة %10 يناير المقبل




كتبت - إسلام عبد الرسول

قال مصدر مسئول بمصلحة الجمارك انه سيتم استكمال  برنامج  خفض الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية بنسبة‏ 10% من القيمة الحالية اعتبارا من يناير المقبل‏ تنفيذا للاتفاق الموقع بين مصر ‏‏ والاتحاد الأوروبي.
وتقضى اتفاقية الشراكة الاوروبية مع مصر الى تخفيض الجمارك على السلع القادمة من اوروبا الى مصر بحلول عام 2019 لتصل الى صفر % .
واضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» ان جدول حفض التعريفة المعد  من قبل مصلحة الجمارك فستصبح نسبة الجمارك 80% من الرسوم الجمركية على  قيمة السيارة الأوروبية بسعة محرك أقل من ‏1600‏سى سي  واعلى من 1300 سى سى وبالنسبة للسيارات ذات السعة الأعلى  تنخفض جماركها إلى  نسبة ‏46% بدلا من ‏135%‏  على باقى السيارات الواردة من دول أخرى.
وقال المصدر ان السيارات ذات سعة أكبر من 1300 سى سى وحتى 1600 سى سى  تخضع للاعفاء الكامل من الرسوم الجمركية اعتبارا من فبراير 2016 .
وأضاف المسئول أنه سيتم خفض 10% من الرسوم الجمركية على السيارات الواردة من أوروبا وتركيا اعتبارا من يناير المقبل.
وفى المقابل قلل وكلاء السيارات من أثر ذلك الانخفاض فى التعريفة الجمركية على الأسعار بسبب ارتفاع أسعار العملات الأجنبية امام الجنيه وتعويم العملة.
واطاح تعويم الدولار  امام الجنيه المصرى بطموحات وكلاء السيارات الاوروبية فى تحقق ميزة نسبية على باقى السيارات المختلفة داخل السوق المحلية بعد تطبيق التخفيضات الجمركية على السيارات ذات المنشأ الاوربى بداية من شهر يناير المقبل فيما استبعد باقى الوكلاء اثر تلك التخفيضات على مبيعاتهم داخل السوق بسبب ارتفاع اسعار العملات.
واكد علاء سبع احد كبار الموزعين لعدد من الماركات بسوق السيارات على ان اسعار العملات التهمت اى تخفيضات مرتقبة فى جمارك السيارات الاوربية واقتصر التخفيض فى بعض الاحيان على 600 جنيه وفى احيان اخرى 2000 جنيه وهى نسبة منخفضة جدا يمكن تعويضها بأى عرض ترويجى من قبل باقى الشركات ونفى ان يكون هناك اثر كبير على خطط الشركات المختلفة بسبب وضع الجنيه المصرى المتراجع امام العملات الأجنبية.
وقال ان كافة الوكلاء كانوا متخوفين من بدء التخفيضات الجمركية على السيارات الاوربية وكان الوضع سيكون غير متكافئ مع استمرار التخفيضات على الاوروبى الا ان الاوضاع الحالية جعلت الكفة متوازنة بين كل الماركات.