الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التحالف الوطني السوري: لسنا ضد «الائتلاف» وسنعمل من أجل الدولة المدنية




دشنت  أطياف المعارضة السورية  تجمعًا جديدًا في  القاهرة أمس الأول تحت مسمي  (التحالف الوطني الديمقراطي السوري) أكد المشاركون فيه أن الهدف منه هو توحيد الجهود من أجل إسقاط النظام الأسدي بكافة رموزه والاتفاق علي  قواسم مشتركة بين كافة أطياف المعارضة وتجاوز الاختلافات الايديولوجية.
وشارك في الحضور العديد من التيارات والأحزاب السورية المعارضة للنظام وعلي رأسها حزب المنبر الديمقراطي وتجمع الوطنيين الأحرار وحزب الأحرار والائتلاف الديمقراطي السوري وكتلة المستقلين وتيار المستقبل الكردي والاتحاد السرياني وعدد من التنسيقيات بالداخل السوري .
وأكد عمار قرابي  رئيس  تيار التغيير الوطني  لروزاليوسف أن هذا التحالف يهدف لتجميع الطاقات وتنسيقها للعمل علي توحيد القوي الثورية بأطيافها في الداخل والخارج والمبادرة الي وضع خطة عمل للتحرك  لتحقيق أهداف الثورة والانتقال الي دولة الحرية والمدنية والمساواة. .وقال طارق شرابي أمين سر حزب الاحرار والتحالف الوطني الديمقراطي السوري لروزاليوسف  إن المؤتمر امتد لثلاثة أيام وينهي أعماله اليوم وسيتم انتخاب رئيس  للتحالف والهيكل التنظيمي واللجان النوعية وهي مجلس المندوبين ومنسق عام وأمانة سر ومكتب العلاقات الخارجية ومكتب الارتباط العسكري ومكتب الحراك الثوري ومكتب إعلامي  ومكتب مالي بالإضافة إلي إنشاء مكاتب تمثيل للتحالف في القاهرة وأنقرة وباريس وواشنطن وموسكو. .وأشار شرابي إلي أن عددًا كبيرًا من الشخصيات الوطنية وممثلي الأحزاب والتيارات السورية المعارضة  يشاركون  في المؤتمرمنهم  ميشيل كيلو والدكتور حازم نهار، كما مثل تيار التغيير الوطني، ووليد  البني الدكتور وحيد صقر وعمار القربي وحسام العواك ومحمود الأفندي  والدكتور كمال اللبواني وميس كريديي  وجبر الشوفي ونجاتي طيارة وبعض الشخصيات الفنية مثل جمال سليمان، ولويز عبد الكريم، وليلي عوض ومن  القيادات العسكرية السورية اللواء مصطفي الحاج علي المنشق قبل اربعة شهور.
وأوضح أنه في أولي جلسات المؤتمر تم الاستماع إلي كلمات الضيوف ومندوبي التيارات والأحزاب المشاركة والشخصيات الوطنية من الخارج والداخل، كما تم ترشيح أسماء شخصيات لرئاسة اللجان المختلفة استعدادًا لإقرارها وسيعقد مؤتمر صحفي يتم خلاله اعلان البيان الختامي لأعمال المؤتمر وخطة العمل المستقبلية.
ميدانيا قتل أكثر من 73 شخصًا معظمهم في دمشق وريفها وحلب، كما قصف النظام السوري أكثر من 100 مدرسة بدمشق.. فيما أفاد المر كز الإعلامي السوري بانشقاق اللواء محمود العلي، رئيس مكتب الدراسات والتخطيط في وزارة الداخلية واستهدف الجيش الحر حاجز مفرق النهضة علي طريق مطار دمشق الدولي.
وأفاد اتحاد تنسيقيات الثورة بوقوع اشتباكات عنيفة في محيط مبني المخابرات الجوية وقرب دوار شيحان ومحيط بني زيد في مدينة حلب،  كما جري إطلاق نار كثيف قرب مقر حزب البعث في حي المساكن في مدينة الحسكة شمال شرق سوريا.
فيما تواصلت الاشتباكات العنيفة  بين وحدات من الجيش السوري ومسلحين في زملكا وعربين وعين ترما والذيابية وداريا بريف دمشق مما أدي الي سقوط العشرات وتدمير عدد من السيارات.
وفي اطار المساعي الدولية والعربية  لحل الازمة  يصل وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إلي العاصمة الجزائرية اليوم في زيارة قصيرة يجري خلالها محادثات مع كبار المسئولين تتناول آخر التطورات في سوريا.