الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

يمن الحماقى: لابد من استثمار طاقات الشباب

يمن الحماقى: لابد من استثمار طاقات الشباب
يمن الحماقى: لابد من استثمار طاقات الشباب




كتبت - مريم الشريف

أكدت الدكتورة يمن الحماقى استاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن الطبقة المتوسطة لديها احتياجات اقتصادية ونفسية تحققها بالجهد الذاتى.
وأضافت خلال لقائها فى برنامج «من القاهرة» على قناة النيل للأخبار، أمس الأول إنه وفقا للاحصائيات فإن نسبة الفقر تقدر بنحو 28% وأصحاب الدخول العليا 5%، مشيرا إلى أن هناك خللاً بين الطلب على العمل وفرص العمل المطروحة.
وطالبت بضرورة تحسين شروط العمل لخلق الثقة بين العامل وصاحب العمل، لافته الانتباه إلى أن هناك عجزًا شديدًا فى مصر بسوق العمالة الفنية.
وتابعت إن هيكل القوى العاملة فى مصر يقدر بنحو 28 مليون عامل، مطالبة بضرورة استثمار طاقات الشباب بدلا من النظر إلى تحريك الدعم.
ومن جانبه أكد الدكتور فتحى الشرقاوى أستاذ ورئيس قسم علم النفس بجامعة عين شمس، أن هناك ضغطًا اقتصاديًا شديدًا ودون شك له أثر سلبى على المواطن أبرزه الإحساس بالإحباط وهذا ملحوظ فى الشارع، مشيرا إلى أن هناك انفلاتًا فى الأسعار بشكل جنونى مع بقاء الرواتب كما هى دون رفعها، حيث إن هذه مشكلة لابد من التدخل لحسمها، مضيفا إن تراجع الطبقة الوسطى للطبقة الأدنى يؤدى إلى حالة من الإحباط.
وطالب بضرورة كسر الصورة النمطية عن نوع الوظائف فى المجتمع لخلق فرص عمل، حيث إنه يكون شخص حديث التخرج ويريد أن يصبح مديرًا فى عمله وأن يعمل فى نفس تخصصه وبراتب كبير وهذا خطأ.