الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رؤساء شركات سكر البنجر يدرسون تقديم استقالات جماعية




يدرس رؤساء مجالس ادارات شركات سكر البنجر الاربع (الدلتا والدقهلية والفيوم والنوبارية ) تقديم استقالة جماعية إلى رئيس مجلس الوزراء احتجاجا على مماطلة الحكومة فى انقاذ استثمارات تقدر بـ30 مليار جنيه وتدر على الدولة دخل بـقدر7 مليارت جنيه سنويا وذلك على خلفية اغراق الاسواق بالسكر المستورد بعد انهيار اسعاره فى البورصات العالمية حتى وصل سعر الطن إلى 3700 جنية مقارنة بـ5500 جنيه.
 
وقال عبد الحميد سلامة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر فى تصريح خاص أن الشركات ستواجه كارثة خلال شهر يناير المقبل اذا لم يتم تصريف المخزون الراكد لدى الشركات الاربع والذى يقدر بـ500 الف طن كاشفا النقاب عن لجوء الشركات الاربعة إلى السحب على المكشوف من البنوك بحوالى 2.5 مليار جنيه  بفائدة 12.5 % منذ بداية العام وحتى الان.
 
واضاف أن المصانع تدرس فسخ تعاقداتها لشراء 450 الف فدان بنجر من الفلاحين فى حالة فشلها فى تصريف المخزون واصفا الوضع بالكارثى.
 
واشار سلامة إلى أن الشركات الاربع مملوكة للدولة بالكامل متسائلا: لمصلحة من يتم اغراق الاسواق بالسكر الخام والابيض وتابع أن شركتى صافولا الملوكة للوليد ابن طلال وشركة النيل الملوكة لنجيب ساويرس استوردتا سكرا خام بكميات بلغت 600 الف طن خلال الشهرين الماضيين مما يهدد بتوسيع نطاق الاغراق.
 
وقال سلامة: إن 5 تجار كبار مستفيدون من استمرار هذا الوضع منهم احمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية وصاحب شركة  ويكاليكس بالاضافة إلى شركة النوران وكارجل حيث تقوم تلك الشركات باستيراد كميات كبيرة من السكر الابيض وطرحه بالاسواق
 
وبين سلامة أن الشركات الاربع لجأت إلى رئيس الجمهورية من خلال مذكرة تم عرضها عليه للتدخل لانقاذ الشركات الاربع من الافلاس.