الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الفحم» و«الكوفية» و«الميكوجيل» الحل السحرى لمقاومة قنابل الغاز




تبادل المتظاهرون فى ميدان التحرير ورقة مدونا بها كيفية التعامل مع الغاز المسيل للدموع والذى ملأ المنطقة بأكملها وتسبب فى سقوط العشرات من المتظاهرين فى حالات إغماء بسبب الاختناقات بقنابل الغاز.
وبدأت النصائح بضرورة استخدام المتظاهر السلمى للماسكات المخصصة للعاملين بالأمن الصناعى والتى تباع فى شارع الجمهورية بوسط البلد.
 وعندما توجد صعوبة فى توفير هذه الأقنعة لهذا العدد الكبير من المتظاهرين بالميدان فإن هناك طريقة بدائية بديلة محتوياتها «كوفية وفحم مطحون ونظارة ماء» على أن يقوم المتظاهر بطى الكوفية مرتين ثم وضع الفحم المطحون بها ثم طيها مرة ثالثة ثم ربطها على فمه وأنفه وتثبيت نظارة الماء على عينيه.. وتم تحديد الفحم لأنه يحتوى على الكربون الذى يمتص السموم الموجودة بالغاز وينقى الهواء قبل دخوله الجسم.
 
وأضاف البيان: فى حالة استنشاق أحد المتظاهرين الغاز بكمية كبيرة فإنه يتحتم استخدام محلول يحتوى على «سائل ميكوجيل من الصيدلية أو خميرة من المخبز» حيث يوضع الميكوجيل فى بخاخة بقدر ثلثها ثم استكمالها بالماء العادى أو 5٪ منها بالخميرة وملئها بالماء ويتم رش بعض المحتويات على الوجه فى حالة التعرض للغاز لتمنع السموم من الوصول للجسم.
 
ومن الملحوظات التى تطرق لها المنشور ضرورة عدم استخدام أدوية أو مصنعات بدون علم لإزالة آثار الغاز خاصة الخل والبصل أو الكوكا حيث تحتوى على حامض فى نفس الوقت الذى يحتوى فيه الغاز على حامض هو الآخر وبالتالى لن تحميه من استنشاق الغاز كما أن الغاز غير مسرطن ولا يضر بالأعصاب إلا فى حالة التعرض له لفترة طويلة حيث صمم ليكون تأثيرا مؤقتا، ولن توجد آثار جانبية مزمنة إلا لمرضى الحساسية المفرطة.