الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المركزى» يطلب مليار دولار من البنوك بموجب أذون خزانة

«المركزى» يطلب مليار دولار من البنوك بموجب أذون خزانة
«المركزى» يطلب مليار دولار من البنوك بموجب أذون خزانة




قرر البنك المركزى طرح أذون خزانة دولارية بقيمة مليار دولار غدًا الاثنين، ويأتى طلب البنك المركزى لهذه القيمة فى إطار حرصه على تدعيم قيمة الاحتياطى النقدى للبلاد، واستفادة من التدفقات بالنقد الأجنبى التى زادت لدى الجهاز المصرفى بعد تحرير سعر الصرف.
ويأتى طرح الأذون الدولارية لأجل عام حيث تصدر فى يوم 13 ديسمبر الجارى ويحل موعد استحقاقها فى 12 ديسمبر 2017.
وشهدت احتياطيات النقد  الأجنبى لدى البنك المركزى ارتفاعًا كبيرًا فى الفترة الأخيرة، وأعلن البنك المركزى  قبل أيام أن صافى احتياطى النقد الأجنبى بلغ 23.058 مليار دولار بنهاية أكتوبر 2016، مرتفعاً بنحو 4.017 مليار دولار عن أكتوبر، وكانت الاحتياطيات النقدية قد تراجعت إلى 19.041 مليار دولار فى نهاية أكتوبر الماضى، مقابل 19.592 مليار دولار فى نهاية سبتمبر الماضى.
وكان البنك المركزى المصرى قال إن البنك تسلم الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولى بقيمة 2.75 مليار دولار، وأقر مجلس الصندوق فى 11 نوفمبر، حصول مصر على قرض بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات، وفقاً لبيان صحفى.
وتبلغ الفجوة التمويلية لمصر 30 مليار دولار على مدار 3 سنوات تنتهى فى 30 يونيو 2018، وفقاً لبرنامج الحكومة المُقر من مجلس النواب.
وتراجع الاحتياطى النقدى لمصر من مستويات بلغت نحو 36 مليار دولار قبل ثورة 2011 إلى مستويات 19.04 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضى.
وقال البنك المركزى المصرى إنه عقد اتفاقاً تمويلاً مع مجموعة من البنوك الدولية بقيمة 2 مليار دولار لمدة عام واحد، وأوضح المركزى  وقتها أن التمويل سيكون عبر عملية بيع وإعادة شراء عن طريق بيع سندات دولية دولارية قامت وزارة المالية المصرية بطرحها مؤخراً فى بورصة أيرلندا بآجال استحقاق ديسمبر 2017، ونوفمبر 2024، ونوفمبر 2028.
 ويستهدف البنك المركزى الوصول بقيمة الاحتياطى النقدى إلى 25 مليار دولار بنهاية ديسمبر الجارى، وهو الأمر الذى يدفعه إلى اتخاذ جميع الإجراءات المناسبة لتعزيز قيمة الاحتياطى، فى الوقت الذى يسعى فيه جاهدًا من ناحية أخرى إلى دعم قدرة البنوك على الوفاء باحتياجات الاستيراد، لإحداث الاستقرار للسوق المحلية. وقال محافظ البنك المركزى طارق عامر إن السندات الدولية المقرر طرحها بسوق الدين العالمى ستضيف نحو 6 مليارات دولار للاحتياطى النقدى فى غضون الأشهر المقبلة