الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس جامبيا يرفض نتيجة الانتخابات ويدعو لانتخابات جديدة

رئيس جامبيا يرفض نتيجة الانتخابات ويدعو لانتخابات جديدة
رئيس جامبيا يرفض نتيجة الانتخابات ويدعو لانتخابات جديدة




بانجول –وكالات الأنباء

 

قال يحيى جامع رئيس جامبيا إنه يرفض نتيجة انتخابات الأول من ديسمبر التى خسر فيها لصالح زعيم المعارضة أداما بارو ودعا إلى إجراء انتخابات جديدة. ويطرح الإعلان الذى جاء على شاشات التلفزيون الحكومى تساؤلات بشأن مستقبل الدولة الواقعة فى غرب إفريقيا بعد نتيجة غير متوقعة للانتخابات أنهت حكم جامع الذى دام 22 عاما.
وكان جامع، قد اعترف بهزيمته على التلفزيون الحكومى الأسبوع الماضى ما أثار احتفالات صاخبة على هزيمة حكومة تتهمها جماعات حقوق الإنسان باعتقال وتعذيب المعارضين خلال حكم الرئيس.
وقال جامع «بعد تحقيق شامل قررت رفض نتائج الانتخابات الأخيرة. أرثى المخالفات الخطيرة وغير المقبولة التى قيل أنها وقعت أثناء العملية الانتخابية». وأضاف «أوصى بإجراء انتخابات جديدة وشفافة».
كان رد الفعل الدولى سريعا. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية فى بيان إن رفض جامع للنتائج محاولة لتقويض الانتخابات والاستمرار فى السلطة بصورة غير شرعية.ودعا وزير خارجية السنغال مانكيور ندياى إلى اجتماع طارئ فى مجلس الأمن الدولى وحث جامع على احترام نتيجة الانتخابات وحذره من الإضرار بمصالح السنغال أو مواطنيها فى الدولة الواقعة بغرب إفريقيا. والسنغال حاليا عضو غير دائم فى مجلس الأمن الدولى. ويمثل إعلان جامع تحديا غير متوقع لإدارة بارو المقبلة التى تصارع بالفعل لأخذ زمام السلطة والتعامل مع الجيش الذى ظل لنحو 20 عاما مواليا للرئيس. وقال رئيس فريق بارو الانتقالى إن الرئيس المنتخب وفريقه بخير. وقال ماى أحمد فاتى لـ«رويترز»، «نتشاور بشأن ما يحب القيام به لكن بقدر ما نشعر بالقلق فقد صوت الشعب.. سنحافظ على السلام والاستقرار ولن نسمح لأى شخص باستفزازنا إلى العنف».
وأظهرت النتائج الرسمية أن بارو حصل على 45.5% من الأصوات مقابل 36.7% لصالح جامع.
ومن المقرر أن يتولى بارو السلطة فى أواخر يناير 1 كانون الثانى بعد فترة انتقالية.