السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سى.آى.إيه: روسيا تدخلت لمساعدة ترامب على الفوز بالرئاسة

سى.آى.إيه: روسيا تدخلت لمساعدة ترامب على الفوز بالرئاسة
سى.آى.إيه: روسيا تدخلت لمساعدة ترامب على الفوز بالرئاسة




واشنطن –وكالات الأنباء

 

قال مسئول أمريكى كبير: إن المخابرات المركزية الأمريكية (سى.آى.إيه) خلصت إلى أن روسيا تدخلت فى الانتخابات التى أجريت هذا العام لمساعدة الرئيس المنتخب دونالد ترامب على الوصول إلى البيت الأبيض وليس لإضعاف الثقة فى النظام الانتخابى الأمريكى وحسب.
وقال المسئول المطلع لـ«رويترز» إن وكالات المخابرات وجدت أن مسئولين من الحكومة الروسية وجهوا المزيد من الاهتمام لتعزيز جهود ترامب للفوز بالانتخابات مع احتدام المنافسة فى الحملة الانتخابية.
ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن مسئولين أمريكيين تم إطلاعهم على الأمر أن وكالات المخابرات حددت أفرادا لهم صلات بالحكومة الروسية سربوا الآلاف من رسائل البريد الإلكترونى التى تم الحصول عليها عن طريق التسلل الإلكترونى من اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطى ومصادر أخرى بما يشمل مسئول حملة هيلارى كلينتون الانتخابية لموقع ويكيليكس.
وقال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما أمر أجهزة المخابرات بمراجعة الهجمات الإلكترونية والتدخل الخارجى فى انتخابات العام الحالى ورفع تقرير قبل أن يترك منصبه فى 20 يناير.
ومع دخول فصل الخريف وجه قراصنة إلكترونيون روس كل اهتمامهم تقريبا إلى الديمقراطيين. وقال المسئول الذى طلب عدم ذكر اسمه إن كل رسائل البريد الإلكترونى التى نشروها أضرت بكلينتون وبالديمقراطيين.
ونفى مسئولون روس كل الاتهامات بالتدخل فى الانتخابات الأمريكية.
ورفضت متحدثة باسم سى.آى.إيه التعليق على التقرير.
وكانت رسائل البريد الإلكترونى المسربة إلى ويكيليكس مصدر إحراج مستمر لحملة كلينتون خلال السباق إلى الرئاسة.
وقدر محللو المخابرات الأمريكيون «بثقة عالية» أن فى مرحلة ما فى الحملة الانتخابية الرئاسية قررت حكومة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين محاولة دعم فرص ترامب للفوز.
وقال المسئول إن الروس على ما يبدو خلصوا إلى أن ترامب لديه فرصة للفوز وإنه سيكون أكثر ودا حيال روسيا من كلينتون خاصة فيما يتعلق بقضايا مثل تمديد العقوبات الاقتصادية على موسكو وفرض المزيد منها
«اقتراب رئيس «إكسون موبيل» من الخارجية»
من ناحية أخرى قال مسئول بارز فى الفريق الانتقالى للرئيس المنتخب، دونالد ترامب، إن «ركس تيليرسون الرئيس التنفيذى لشركة إكسون موبيل، ظهر بوصفه المرشح الأبرز لشغل منصب وزير الخارجية فى إدارة ترامب».
وتقدم تيليرسون نحو المرشح الأوفر حظاً للمنصب جاء بعد استبعاد رئيس بلدية نيويورك السابق، رودى جوليانى، من قائمة المرشحين للمنصب.
وقال مسئول طلب عدم نشر اسمه إن «تيليرسون (64 عاماً) تقدم أيضاً فى مشاورات ترامب على المرشح الجمهورى الرئاسى فى انتخابات 2012، ميت رومنى، الذى التقى بترامب مرتين أحدهما خلال عشاء فى نيويورك».
لكن المسئول أضاف أن «ترشيح رومنى للمنصب لا يزال محل بحث، إضافةً إلى سفير الولايات المتحدة السابق لدى الأمم المتحدة، جون بولتون، والسناتور، بوب كوركر، عن ولاية تنيسى والأميرال البحرى المتقاعد، جيمس ستافريديس».