الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير النقل يتفقد المرحلة الأولى لمشروع كهربة إشارات الوجه البحرى خط «الإسكندرية - القاهرة»

وزير النقل يتفقد المرحلة الأولى لمشروع كهربة إشارات الوجه البحرى خط «الإسكندرية - القاهرة»
وزير النقل يتفقد المرحلة الأولى لمشروع كهربة إشارات الوجه البحرى خط «الإسكندرية - القاهرة»




كتبت - نيفين صبرى

 

تفقد الدكتور جلال سعيد وزير النقل المرحلة الأولى مشروع تطوير وتحديث كهربة إشارات خط «الإسكندرية - القاهرة» بقرض من البنك الدولى والتى تقوم بتنفيذه شركة تاليس العالمية، حيث تم الانتهاء من تطوير محطتى عرب الرمل وقويسنا، بالإضافة الى تطوير عدد 6 مزلقانات لتعمل بشكل اتوماتيك، حيث تفقد الوزير برج الإشارات الرئيسى بمحطة قويسنا، وذلك بحضور اللواء /مدحت شوشة رئيس هيئة السكك الحديد.
 صرح الدكتور جلال سعيد أن المشروع يهدف الى تحسين مستويات الأمان لحركة القطارات على الخط حيث يتم تزويد الخط باحدث نظم الاشارات فى العالم كما يهدف المشروع الى تحسين مستويات امان حركة المركبات على المزلقانات، بالاضافة إلى زيادة سعة الخط لمزيد من القطارات (حتى 220 قطار يوميا فى كل اتجاه) وتمكين الهيئة من رفع سرعة القطارات الى 160 كم/ساعة.
مشيرًا إلى أن التكنولوجيا المطبقة هى أحدث تكنولوجيا لنظم الربط الإلكترونى والتى تحقق أعلى معدلات الأمان القياسية العالمية SIL 4 لكل من حركة القطارات على الخط وحركة المركبات على المزلقانات وهذا المشروع هو الأول من نوعه فى مصر والذى تطبق فيه هذه التكنولوجيا.
جدير بالذكر أن طول خط القاهرة الاسكندرية يبلغ 208 كيلو مترات ويبلغ عدد المزلقانات على الخط: 61 مزلقانًا.
ويتضمن المشروع مبنى تحكم مركزى بالقاهرة (لإمكان تشغيل ومتابعة الخط كله من مكان واحد) وعدد - 10 أبراج رئيسية (بها صالة خاصة بتشغيل حدود البرج) على طول الخط من بنها حتى الاسكندرية وسوف يتم الانتهاء منها تباعا مع نهاية تنفيذ مشروع تطوير كهربة اشارات الخط فى شهر يناير 2018.
بالاضافة الى عدد 10 أبراج ثانوية ويتم تزويد المبانى بأحدث المعدات لنظم الربط الإلكترونى والاتصالات والتحكم وكل مبنى رئيسى يتحكم فى تشغيل حوالى 20 كم من الخط ويسمح النظام أيضا بتشغيل ومسير القطارات بأمان فى الإتجاه العكسى فى حالات الطوارئ وهو ما يطبق لأول مرة فى مصر.