الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البرلمان»: الانتهاء من قانون «الإعلام».. الأسبوع الجارى

«البرلمان»: الانتهاء من قانون «الإعلام».. الأسبوع الجارى
«البرلمان»: الانتهاء من قانون «الإعلام».. الأسبوع الجارى




كتب ـ إبراهيم جاب الله

 

تبدأ غدًا الجلسات العامة لمجلس النواب، التى تستمر حتى الأربعاء المقبل لدراسة عدد من التشريعات والاتفاقيات، وفى مقدمتها قانون الإعلام وسط توقعات بأن يتم الموافقة على مشروع القانون من قبل النواب فى الجلسة العامة الأسبوع الجارى.
كما يناقش البرلمان تعديل قانونى المرور وضباط القوات المسلحة، بجانب إقرار بعض الاتفاقيات والقروض، بينما تواصل اللجان النوعية اجتماعاتها لدراسة الأزمات التى يواجهها المواطنون فى عدد من القطاعات.
ويتضمن جدول جلسات البرلمان غدًا مناقشة تقرير لجنة الثقافة والإعلام والآثار بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة، لإصدار قانون نقابة الإعلاميين، وكذلك مشروع قانون من النائب تامر عبدالقادر وآخرين فى ذات الموضوع، والذى وافقت عليه اللجنة مؤخرًا.
كما يعرض البرلمان فى الجلسة العامة غدًا تقرير لجنة الثقافة والإعلام والآثار حول مشروع قانون مقدم من الحكومة لإصدار قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام،  بالإضافة لمشروع قانون من النائب مصطفى بكرى وآخرين بشأن قانون الهيئات الصحفية والإعلامية.
ومن المقرر أن يحدد مجلس النواب خلال جلسة غدًا أيضًا موعدًا لمناقشة 10 طلبات مناقشة عامة حول سياسة الحكومة بشأن زيادة سعر طن محصول قصب السكر لمواجهة زيادة التكاليف، وسياسة الحكومة تجاه هيئة الأوقاف المصرية من حيث الحفاظ على ممتلكاتها وطرق التعيين والتثبيت والنقل داخل الوزارة والهيئة، بالإضافة إلى سياسة الحكومة تجاه ضوابط استحقاق كادر خاص ومتميز للمهن الطبية وتجاه إنشاء محطات نووية من حيث الإجراءات المطلوب اتخاذها، والكتب المدرسية، والتخلص من مدافن ومقالب القمامة بمدينة نصر والقاهرة الجديدة، والنهوض بالسياحة وسلامة الطرق وتطوير المناهج التعليمية.
ويستعرض المجلس عددًا من تقارير اللجان حول عدد من اتفاقيات القروض والتعاون بين مصر وحكومات أجنبية وقرارات رئيس الجمهورية، منها تقرير لجنة الشئون الاقتصادية بشأن اتفاق موقع بين مصر وألمانيا بشأن التعاون الفنى، وكذلك تقرير لجنة الزراعة حول اتفاقية قرض يساهم فى تمويل مشروع توفير المياه وتطوير منظومة الزراعة فى شبه جزيرة سيناء، والموقع بين مصر والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى.
بينما فى جلسة الثلاثاء المقبل يناقش اقتراحاً بقانونين بشأن تعديل البندين 2و3 من المادة 4 من قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، وتعديل بعض أحكام القانون رقم 123 لسنة 1981 فى شأن خدمة ضباط الشرف وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة، فضلاً على 52 اقتراحًا برغبة للنواب حول عدد من المطالب والخدمات الجماهيرية.
ويطرح مجلس النواب قضية النقل والمواصلات، حيث يناقش البرلمان تقريرًا للجنة النقل حول قرار رئيس الجمهورية حول الترتيبات الموقعة بين مصر وكوريا، والتى بمقتضاها تقدم حكومة كوريا قرضًا من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية لتنفيذ مشروع تطوير نظم إشارات السكة الحديد من نجع حمادى إلى الأقصر بمصر، بالإضافة إلى تقرير لجنة النقل بشأن اتفاقية التعاون فى مجال الملاحة البحرية التجارية بين حكومتى مصر والبحرين، وكذلك تقرير لجنة النقل حول اتفاق التعاون فى مجال النقل البحرى بين مصر وموريتانيا.
وعلى مستوى اللجان النوعية للمجلس، تبدأ اجتماعاتها غدًا وعلى مدار الأسبوع، وتعقد لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب بعد غد اجتماعًا لعرض المحددات الأساسية لاستراتيجية الحكومة للأمن الغذائى خلال الأعوام الخمسة القادمة ومدى تأثيرها على المشروعات التنموية والاقتصادية فى ضوء القرارات الأخيرة للمجلس الأعلى للاستثمار، وحسب جدول أعمال اللجنة سيحضر الاجتماع  وزراء الزراعة والرى والتموين بالتنسيق مع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب.
وتجتمع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب يوم الثلاثاء لمناقشة التطورات والقرارات المالية والاقتصادية الأخيرة بحضور عمرو الجارحى وزير المالية، كما تعقد اللجنة اجتماعًا آخر غدًا لمناقشة مشروع قانون مقدم من النائب عبدالمنعم العليمى، وعدد من الأعضاء بشأن إنشاء صندوق لحماية الشباب من آثار البطالة والفقر، بالاشتراك مع مكتبى لجنتى الشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة.
وتعقد الجنة اجتماعًا آخر مشترك مع لجنة الصحة، حول مشروع قانون مقدم من النائب أيمن أبوالعلا وعددًا من الأعضاء، حول تعديل بعض أحكام القانون رقم 99 لسنة 1992 فى شأن نظام التأمين الصحى على الطلاب، والقانون رقم 12 لسنة 2015 بشأن تعديل بعض أحكام الضريبة العامة على المبيعات.