الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أوبك» تتوصل لاتفاق لتخفيض إنتاج النفط

«أوبك» تتوصل لاتفاق لتخفيض إنتاج النفط
«أوبك» تتوصل لاتفاق لتخفيض إنتاج النفط




توصل منتجو النفط من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها إلى أول اتفاق مشترك منذ 2001 لتقييد إنتاج الخام وتخفيف تخمة المعروض فى الأسواق بعد استمرار تدنى الأسعار على مدار أكثر من عامين وهو الأمر الذى وضع ضغوطًا على ميزانيات الكثير من الدول وأثار اضطرابات فى بعضها.
ومع توقيع الاتفاق أخيرًا بعد نحو عام من المداولات داخل أوبك وحالة عدم الثقة فى رغبة روسيا غير العضو بالمنظمة بالمشاركة يتحول تركيز السوق الآن إلى الالتزام بالاتفاق.
ومن المتوقع أن تنفذ روسيا - التى لم تف قبل 15 عامًا بوعود بتقليص الإنتاج جنبًا إلى جنب مع أوبك - تخفيضًا حقيقيًا فى الإنتاج. لكن محللين يتساءلون ما إذا كان الكثير من المنتجين الآخرين من خارج منظمة أوبك يحاولون تقديم الانخفاض الطبيعى فى إنتاجهم على أنه إسهامًا منهم فى الاتفاق.
وقال محمد باركيندو أمين عام أوبك للصحفيين قبيل المباحثات «هذا اجتماع تاريخى للغاية... سيعزز ذلك الاقتصاد العالمى وسيساعد بعضًا من الدول الأعضاء فى منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية فى تحقيق معدلات التضخم المستهدفة»، وتضم منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية معظم الاقتصادات الأغنى فى العالم.
واتفقت أوبك الأسبوع الماضى على تقليص الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميًا اعتبارا من يناير، وبلغ حجم إسهام السعودية فى ذلك التخفيض 486 ألف برميل يوميًا.
واتفق المنتجون المستقلون اليوم السبت على تخفيض الإنتاج بواقع 562 ألف برميل يوميًا بما يقل قليلًا عن الحجم الذى كان مستهدفًا فى البداية والبالغ 600 ألف برميل يوميًا حسبما قال مصدران فى أوبك.
وقال جارى روس المراقب المخضرم لأوبك ومؤسس بيرا إنرجى للاستشارات «جميعهم يتمتعون بالأسعار الأعلى والالتزام يميل إلى أن يكون جيدًا فى المراحل المبكرة. لكن بعد ذلك ومع استمرار ارتفاع الأسعار سيتآكل الامتثال».
وأضاف أن المنتجين غير الأعضاء فى أوبك أيضًا قدموا أكبر إسهام رأيناه على الإطلاق، وعبر عن اعتقاده بأن روسيا ستقلص إنتاجها بواقع 300 ألف برميل يوميا بما يتفق مع تعهداتها.