الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحالفات لتحويل مصر إلى قاعدة تصنيعية وتصديرية للسيارات

تحالفات لتحويل مصر إلى قاعدة تصنيعية وتصديرية للسيارات
تحالفات لتحويل مصر إلى قاعدة تصنيعية وتصديرية للسيارات




كتبت - ناهد إمام

 

فى إطار تنمية الصناعة الوطنية والتوجه نحو فتح أسواق تصديرية جديدة فى الاسواق الافريقية من خلال إقامة التحالفات الدولية والعمل على انعاش الاقتصاد القومى وتوفير العملة الصعبة فقد تحالفت جنرال موتورز مصر مع مجموعة «MCV» للأتوبيسات والنقل الجماعى المصرية لإنتاج عدد كبير من مينى باصات النقل الجماعى لتصديرها إلى بعض الدول الإفريقية لتحسين جودة النقل.
وهى دول غانا وفيتنام وجنوب أفريقيا، وذلك فى إطار استراتيجيتها للتوسع فى الأسواق الافريقية، تتضمن اتفاقية التحالف تصنيع وتصدير السيارات المينى باص لاستخدامات النقل الجماعي. وقد تمت إقامة حفل حضره جون ماهاما رئيس جمهورية غانا والسفير محمد حيدر سفير مصر بدولة غانا و أشرف خطاب ممثلا عن جنرال موتورز مصر و امان مالهوتزا مدير شركة المنصور للسيارات بغانا وذلك لتسليمها لاتحاد النقل الغانى وإعلان البدء فى دخولها الخدمة.
وتعد الاتفاقيات مع الدول الثلاث خطوة أولى من المقرر أن يتبعها المزيد من الخطوات التى تساهم فى فتح آفاق جديدة فى الاسواق الخارجية وبخاصة الأسواق الأفريقية، إضافة الى إثبات جدارة مصر فى السوق العالمية، خاصة أن الشحنات التصديرية تتضمن منتجات صنعت بسواعد مصرية خالصة.
وأوضح المهندس طارق عطا – العضو المنتدب لجنرال موتورز مصر وشمال أفريقيا أن خروج الشحنات التصديرية الثلاث يمثل نقطة تحول مهمة فى صناعة السيارات وبارقة أمل بعودة صناعة السيارات المحلية لسابق عهدها. وأن الصفقة لم تكن لتخرج للنور دون المجهودات الدؤوبة والتعاون المثمر مع شركة المنصور للسيارات الموزع المعتمد للشركة فى مصر وغانا. وأكد أنه قد تمت الاستعانة بخبرة MCV الواسعة فى تصنيع هيكل الحافلات وهو ما أثمر عنه الخروج بمنتج مصرى يوافق أعلى المواصفات العالمية ويلبى احتياجات وتوقعات الحكومة الغانية بل أنه يعمل على فتح المزيد من الفرص التصديرية للمنتجات المصرية محلية الصنع.
وعلى صعيد آخر أضاف عطا أن الصفقات جاءت فى الوقت المناسب لتدعم الاقتصاد المصرى لتؤكد قوته وصلابته ولتعيد الثقة فى صناعة السيارات المحلية.
وأكد أن الصفقات تم الانتهاء منها بعد زيارة وفود رجال أعمال منفصلة من كل من غانا وفيتنام وجنوب أفريقيا للمصنع فى 6 أكتوبر، وخلال الزيارة عبرت الوفود عن اعجابهم الشديد بالمصنع وامكانياته الكبيرة ومرافقه المتكاملة. كما أعربوا عن اعجابهم بوجود منتجات مصرية توافق فى مواصفاتها أعلى وأقصى مواصفات ومعايير الجودة العالمية.
تأتى الصفقات الثلاث كبداية لخطة تصديرية طموحة للشركة تنوى من خلالها التوسع فى الدول الأفريقية من خلال تصدير مركبات أو قطع غيار محلية الصنع. كما تأتى هذه الصفقات لتؤكد حرص الشركة على تنمية قدرات ومواهب مورديها المحليين.