الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

افتتاح «قصر العجوز» وغلق «رمسيس الثانى» بالأقصر





 
قام وزير الآثار د.محمد إبراهيم أمس بجولة فى الأقصر تفقد خلالها المواقع الأثرية المقرر افتتاحها أمام الزيارة السياحية الفترة القادمة.. حيث أعلن عن افتتاح معبد قصر العجوز المواجه لمعبد مدينة هابو أوائل العام القادم الذى يرجع إلى العصر البطلمى وكان مكرساً لعبادة الإله تحوت إله الحكمة.. وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم التى شملت تنظيف نقوش وكتابات المعبد من طبقة السناج الكثيفة التى كانت تخفى معالمها والتى تم إظهارها.
 
 
وتتضمن نقوشا بارزة تصور بعض ملوك البطالمة ومن أشهرهم الملك بطليموس السادس وهو يقدم القرابين للإله تحوت التى لا تزال فى حالة جيدة محتفظة بألوانها القديمة، كما شملت أعمال الترميم المعمارى للمعبد تركيب الأرضيات الحجرية من الحجر الرملى وهو نفس نوعية أحجار المعبد وعمل أسوار لحمايته وتحديد خط سير زيارته.
 
 
كما تفقد وزير الآثار أعمال تطوير وترميم معبد إيزيس بالأقصر.. الذى يرجع إلى العصر الرومانى ويعرف باسم دير شرويت.. وأعلن أيضا عن غلق مقبرة رمسيس الأول للبدء فى مشروع الترميم الخاص بها وذلك فى إطار خطة الوزارة للحفاظ على المواقع الأثرية.
 
 
وأشار إلى تميز مقبرة رمسيس الأول بنقوشها ذات الألوان الرائعة التى تتطلب إجراء أعمال صيانة دورية للحفاظ عليها حيث لم يجر لها أيه أعمال صيانة منذ فترة طويلة، لافتاً إلى أن وادى الملوك به إحدى عشرة مقبرة مفتوحة للزيارة فى الوقت الحالى، وأوضح أن افتتاح أو غلق المواقع الأثرية يأتى من خلال مشروعات الترميم والصيانة وعمل نظام تبادل لغلق وفتح المقابر الملكية حتى لا يؤثر ذلك على حركة السائحين.