الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البرلمان» يلغى جدول أعماله.. وينتفض للقصاص من «الإرهاب»

«البرلمان» يلغى جدول أعماله.. وينتفض للقصاص من «الإرهاب»
«البرلمان» يلغى جدول أعماله.. وينتفض للقصاص من «الإرهاب»




كتبت ـ ولاء حسين

 

أجل مجلس النواب أمس جلسته الصباحية، لعدم اكتمال نصاب الانعقاد بسبب مشاركة غالبية نوابه فى صلاة القداس وجنازة شهداء حادث الكنيسة البطرسية، كما ألغى البرلمان جدول أعماله الذى كان مخصصًا لمناقشة العديد من القضايا لوضع قضية القصاص من الإرهاب على رأس أولوياته.
وكان قد تقدم عدد كبير من النواب لأمانة المجلس صباح أمس بالعشرات من طلبات الإحاطة العاجلة، ومشروعات القوانين الخاصة بتفعيل مواد الدستور الخاصة بمواجهة الإرهاب، وإجراء تعديلات عاجلة على قانون الإجراءات الجنائية، فضلاً عن أكثر من مقترح لمشروع قانون بشأن تعديل قانون الإرهاب الحالى، وإحالة الإرهابيين لمحاكمات عسكرية.
ورفعت غالبية لجان البرلمان النوعية صباح أمس لافتات الاعتذار عن عقد اجتماعاتها، كما خرجت أتوبيسات جماعية من مقر البرلمان تكتظ بالنواب الذين تجمعوا معًا للذهاب للمشاركة فى حضور العزاء، بينما وقف المشاركون فى اجتماع اللجان الثلاث التى عقدت اجتماعات قصيرة أمس دقيقة حدادًا على أرواح الشهداء.
ونعى رئيس مجلس النواب د. على عبدالعال ضحايا الحادث الإرهابى الآثم الذى تعرضت له الكنيسة البطرسية بالعباسية.
وقال عبدالعال فى بيان أصدره أمس: إن ضحايا الحادث الإرهابى الآثم الذى تعرضت له الكنيسة البطرسية بالعباسية والذى راح ضحيته أبناء أعزاء وهم يتعبدون إلى الله أثناء أدائهم قداس الأحد، مؤكدًا أن مثل هذه الأعمال الآثمة المنافية لكل الأديان السماوية والتى ترتكبها عصبة من المجرمين والإرهابيين المفسدين فى الأرض، والتى لم تراع المناسبة الطاهرة التى يحتفل بها المسلمون فى جميع بقاع الأرض، والتى تذكرنا بأخلاق الرسول الكريم الذى جاء هداية للناس، وداعيًا للمحبة والسلام واحترام وقدسية دور العبادة، هذه الفئة الضالة لن تفت فى عضد الأمة أو نسيجها الوطنى بكل فئاته وأطيافه بل سيزيدها تماسكًا وإصرارًا على اقتلاع هذا الإرهاب الأسود من جذوره والنيل من هؤلاء القتلة المجرمين الذين يتدثرون بلباس الدين، والدين منهم براء.
وتقدم النائب عبدالرحيم على أمس، بمشروع قانون لإجراء تعديل لبعض أحكام قانون الإرهاب رقم 94 لسنة 2015 بما يضمن جرائم الإرهاب أمام القضاء العسكرى، وهو ما يضمن عقوبات رادعة وإجراءات سريعة وحاسمة.
وتوعد نواب اللجنة التشريعية بالبرلمان بالقصاص من الإرهاب والقيام بتعديلات سريعة لقانون الإجراءات الجنائية، خاصةً إجراءات الطعن بالنقض لتحقيق العدالة الناجزة، فيما طالب النائب علاء عبدالمنعم بضرورة سرعة مناقشة اللجنة التشريعية لإضافة جريمة التعدى على دور العبادة للقضاء العسكرى، وذلك أسوة بالتعدى على المنشآت العسكرية.
وقام رئيس البرلمان الإفريقى روجيه نوكودو بزيارة عاجلة لمقر مجلس النواب لتقديم واجب العزاء لرئيس البرلمان د.على عبدالعال، وشهد اللقاء مناقشات ثنائية تبادلا فيها وجهات النظر بشأن الإجراءات التى من الممكن اتخاذها لتفعيل جهود الدول الإفريقية فى مواجهة الإرهاب الذى يستهدف القضاء على جهود التنمية.
وطالب رئيس البرلمان الإفريقى فى مؤتمر صحفى عقده عقب لقائه عبدالعال، وسائل الإعلام المصرية للعمل على توحيد رؤيتها وتكاتف جهودها من أجل توصيل الصورة الصحيحة للرأى العام العالمى، مؤكدًا أن رؤيته وقناعته عن الوحدة الوطنية فى مصر التى لا مثيل لها لا بد أن تصل بنفس الصورة للخارج، مشددًا على إدانته للحادث وخالص تعازيه لأسر الضحايا.
ولفت رئيس البرلمان الإفريقى إلى أن هذه الحوادث الإرهابية التى تستهدف القاهرة الغرض منها تعطيل مسيرة التنمية.