الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شاكر: تعاون «مصرى-أسترالى» فى مجال الطاقة المتجددة

شاكر: تعاون «مصرى-أسترالى» فى مجال الطاقة المتجددة
شاكر: تعاون «مصرى-أسترالى» فى مجال الطاقة المتجددة




كتب - سامى عبد الرحمن

 

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة  أمس الثلاثاء  Neil Hawkins سفير استراليا بالقاهرة بحضور ممثلى وزارة الخارجية المصرية والتعاون الدولى وعدد من قيادات القطاع، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين.
أعرب السفير Neil Hawkins  عن أسفه عن حادث الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، والضحايا الذين حصدتهم  يد الإرهاب وذلك أثناء قيامهم بشعائر الصلاة مقدمًا التعازى لأسرهم.
وقد تم خلال الاجتماع استعراض التحديات التى واجهها قطاع الكهرباء فى مصر فى السنوات الماضية والتى كان من أهمها الاعتماد على الغاز الطبيعى والمازوت، وكيفية التعامل مع تلك التحديات، مشيرًا إلى اتجاه الوزارة تنويع مزيج الطاقة من كل المصادر (رياح - شمسى - فحم - نووى - غاز - بترول)، بالإضافة ما تم إنجازه حتى الآن والمشروعات الجارى العمل بها.
كما تمت مناقشة مجالات التعاون بين البلدين، بالإضافة إلى فرص الإستثمار فى مجال محطات توليد الكهرباء من المصادر المختلفة، خاصة مشروعات الطاقات المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة، والمساهمة فى تنمية شبكات نقل الكهرباء على الجهود الفائقة والعالية.
وقد أشاد سفير استراليا بالخطط التطويرية وآليات التنفيذ التى أعدها قطاع الكهرباء والطاقة المصرى والجهود التى بذلها وما حققه من إنجازات خلال فترة وجيزة للتغلب على تلك التحديات، فضلا عن التطوير فى مجالات الإنتاج والنقل والتوزيع، معربًا عن اهتمام بلاده للمساهمة الفعالة للتوسع فى مشروعات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المختلفة خاصة باستخدام نظم الخلايا الفوتوفلطية.
وأكد شاكر أن هذا الاجتماع يأتى فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى جميع المجالات (الطاقات المتجددة والطاقة التقليدية) بين مصر واستراليا، داعيًا الشركات الاسترالية للاستثمار فى هذه المجالات على أرض مصر.
كما أكد حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة، مع استمرار القطاع فى تنفيذ مشروعاته للوفاء باحتياجات جميع القطاعات من التغذية الكهربائية.