الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سفير أوكرانيا يؤكد أهمية انعقاد لجنة بلاده مع مصر الأسبوع المقبل

سفير أوكرانيا يؤكد أهمية انعقاد لجنة بلاده مع مصر الأسبوع المقبل
سفير أوكرانيا يؤكد أهمية انعقاد لجنة بلاده مع مصر الأسبوع المقبل




أكد هينادى لاتى سفير أوكرانيا بالقاهرة أهمية انعقاد اللجنة الحكومية المصرية - الأوكرانية للتعاون التجارى والاقتصادى والعلمى والفنى يومى 19 و20 ديسمبر الجارى، وذلك لأول مرة منذ ست سنوات فى كييف برئاسة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى وتاراس كوتوفى وزير السياسة الزراعية والغذاء الأوكرانى لاستعراض الوضع الحالى للتعاون الثنائى وآفاق العلاقات الاقتصادية والتجارية فى المستقبل.
وقال فى تصريحات له أمس إنه من المهم عقد منتدى لرجال الأعمال المصريين والأوكرانيين لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، مشيرًا إلى دعمه عقد مثل هذه اللقاءات بين رجال الأعمال من كلا البلدين.
وأشار إلى أن التبادل التجارى بين البلدين بلغ 646ر1 مليار دولار فى الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري، موضحا أن مصر أكبر شريك تجارى لأوكرانيا فى الشرق الأوسط وإفريقيا ومن أهم مستوردى القمح والذرة فى العالم، وتعد ثانى أكبر مستورد للمنتجات الأوكرانية فى العالم، مؤكدا أنه بالرغم من الإحصاءات الجيدة فى التجارة إلا أن علينا بذل الجهود لتعزيز التعاون فى هذا المجال.. وردا على سؤال حول مناخ الاستثمار فى مصر، قال لاتى إن مصر وأوكرانيا تواجهان نفس التحديات الجيوسياسية ومن ثم فإننا نتابع التقدم الذى حققته بمهارة مصر فى عدة مجالات وندرس تجربتها واستخلاص المعلومات القيمة، معربا عن ثقته أن مصر تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى سوف تتمكن من تحقيق التقدم الملموس فى القريب العاجل.. وأكد أهمية تنويع الاستثمارات من أجل تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين وأن الحكومات والإدارات المختلفة سوف تعمل على خلق الفرص لاستثمارات مشتركة، لافتا إلى الاستراتيجية الإقليمية لتطوير المناطق الصناعية من صناعات خفيفة ومتوسطة وثقيلة فى مجالات مختلفة وهذا يشمل الأدوية والمواد الغذائية والسيارات والالكترونيات والمنسوجات والبتروكيماويات وهى ترسل رسالة واضحة للعالم مفادها أن مصر تمضى للأمام.
وأضاف: أن دوائر الأعمال فى أوكرانيا مهتمة بالمشاركة فى مشروعات البنية التحتية فى مصر خاصة فى منطقة قناة السويس مشيرًا إلى أن أحد النماذج الناجحة للتعاون الثنائى هو مشروع استخراج الغاز لشركة نفتو جاز الأوكرانية فى الصحراء الغربية منذ عام 2009 وحتى الآن.
وردا على سؤال حول السياحة الأوكرانية ، قال لاتى إن نحو 310 آلاف سائح أوكرانى زاروا مصر عام 2015، ومن المتوقع أن يزورها عدد مماثل هذا العام، موضحا أن شركات السياحة الأوكرانية وهى «انكس» تقوم بتسيير ما بين 20 إلى 40 رحلة شارتر أسبوعيا وشركة جوين أب من 10 إلى 17 رحلة شارتر أسبوعيا من أوكرانيا إلى شرم الشيخ و الغردقة ..ويفضل السائحون الأوكرانيون قضاء إجازاتهم فى فنادق 5 و4 نجوم بسعر الغرفة 100 دولار يوميا.