الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم فى مؤتمر «مصر تستطيع».. زيادة الاعتماد على الطاقة الشمسية والمتجددة

اليوم فى مؤتمر «مصر تستطيع».. زيادة الاعتماد على الطاقة الشمسية والمتجددة
اليوم فى مؤتمر «مصر تستطيع».. زيادة الاعتماد على الطاقة الشمسية والمتجددة




كتب - حسن أبو خزيم وأحمد سند

ونهى عابدين -الغردقة:ناهد إمام

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء حرص الحكومة على سرعة دخول المشروعات التنموية الجارى تنفيذها بالمحافظات الخدمة فى أقرب وقت ممكن، مما سيسهم فى العمل على تحسين ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين، هذا فضلا عن تحقيق الاستفادة القصوى من الاستثمارات التى تم ضخها فى مثل هذه المشروعات.
وشدد رئيس الوزراء على ضرورة المتابعة المستمرة من جانب المحافظين لموقف المشروعات القومية التى يتم تنفيذها بالمحافظات وذلك بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده رئيس مجلس الوزراء، صباح أمس بمحافظ الإسماعيلية، لاستعراض الموقف التنفيذى للمشروعات القومية والخدمية والتنموية التى يتم تنفيذها على أرض المحافظة.
ووجه رئيس الوزراء بضرورة استمرار مراجعة الموقف الخاص بالشركات المنفذة للمشروعات واتخاذ إجراءات مشددة  ضد الشركات المتقاعسة لسرعة الانتهاء من تنفيذ تلك المشروعات، مع ضرورة التدقيق فى اختيار الشركات المنفذة مستقبلا.
وخلال الاجتماع، عرض محافظ الإسماعيلية تقريرا مفصلا عن حصاد المشروعات خلال عام 2016 فى مختلف المجالات، هذا بالإضافة إلى ما يتم استكمال تنفيذه خلال المرحلة الراهنة، وشملت المشروعات مدينة الإسماعيلية الجديدة، ومشروع إنشاء مجموعة سحارات نقل المياه بسرابيوم، وإنشاء مجمع صوامع القنطرة شرق، والمحاور والطرق والكبارى الجديدة، ومشروع ترفيق المناطق الصناعية، مشيرا إلى أن معدلات التنفيذ تتم وفقا للجداول الزمنية المحددة، واشارالمحافظ إلى أنه تم استرداد 22 ألف متر مربع من أملاك الدولة، وفى هذا الصدد وجه رئيس الوزراء بالاستعانة بالتخطيط العمرانى لإعداد تصور متكامل لإعادة استغلال تلك المساحة.
وأشار المحافظ إلى أهمية تنفيذ مجموعة من المشروعات المستقبلية لخدمة المحافظة، والتى تشمل تخصيص جزء من مساحة الأرض الموجودة بمنطقة جنوب القنطرة شرق لإقامة مشروع زراعى لأبناء محافظة الإسماعيلية على غرار ما تم بقرية الأمل، هذا بالإضافة إلى دراسة تخصيص مساحة 450 فدانا بمنطقة المستقبل لإنشاء منطقة استثمارية تنموية جديدة تتضمن مناطق صناعية وتجارية ولوجيستية، فضلا عن إقامة مجموعة من الورش الحرفية لصغار المصنعين والحرفيين، وطالب المحافظ بتخصيص مبلغ 80 مليون جنيه لحل مشكلة الإسكان القومى لعدد 1912 وحدة سكنية متوقفة منذ عام 2006، وفى هذا الصدد أكد رئيس الوزراء دراسة جميع مطالب المحافظة والعمل على تنفيذها فى أسرع وقت.
فى سياق آخر تبدأ اليوم الاربعاء  برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الحمهورية، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطنى لعلماء وخبراء مصر فى الخارج الذى تستضيفه مدينة الغردقة تحت شعار «مصر تستطيع».
يفتتح المؤتمر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ويحضر جميع جلساته مع 11 وزيرًا من الحكومة يستمر المؤتمر الذى تنظمه وزارة الهجرة والمصريين فى الخارج بالتعاون مع شبكة تليفزيون النهار على مدى  يومين.
يحضر المؤتمر 30 عالمًا وخبيرًا من المصريين المقيمين فى الخارج والذين أسهموا بأبحاثهم وابتكاراتهم فى تقدم دول المهجر، ورفاهية الانسانية.
وتتضمن جلسات المؤتمر عرض مطالب الوزارات الاقتصادية المختلفة  من علماء «مصر تستطيع» حيث تطلب وزارة «الاستثمار»  استشارة المشاركين فى المؤتمر  فى المشروعات القومية التى تشرف على تنفيذها.وأخذ رأى العلماء والخبراء فى مشرروع تنمية محور قناة السويس، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمشروع القومى للطاقة، والقومى للطرق. والريف المصرى «استصلاح واستزراع 1,5 مليون فدان»، وأخيرا مشروع المثلث الذهبى.
  وتتقدم وزارة البترول والثروة المعدنية بعدد 5 مطالب  وهى خفض دعم الطاقة لجميع القطاعات المحلية المستهلكة تدريجيا مع ضمان حماية حقوق الطبقات محدودة الدخل. وتنظيم أنشطة سوق الغاز. وزيادة الاعتماد على الطاقة الشمسية والطاقة الجديدة والمتجددة، وتفعيل منظومة التخطيط المتكامل للموارد والاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية والتعدينية. وأخيرا نقل الخبرات فى مجال إعادة هيكلة قطاع التعدين فى مصر. 
كما تقدمت وزارة النقل بـ 3 مطالب فقط للمشاركين فى المؤتمر منها  استشارة العلماء والخبراء فى أفضل السبل لتطوير منظومة نقل البضائع عبر السكك الحديدية، وأسلوب اختيار أفضل المسارات لربط المدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية وإنشاء خطوط جديدة للقطارات فائقة السرعة، وإمكانية إقامة منظومة لصناعة السفن فى مصر ومتطلباتها.
ووزارة «التجارة والصناعة» تطلب 6 استشارات منها الرأى فى الخطوط الملاحية وجدواها الاقتصادية فى بعض الأسواق التصديرية المهمة لمصر مثل إفريقيا وروسيا ودراسات جدوى لإقامة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة فى مناطق محددة فى مصر، والفرص الواعدة لتصدير منتجات الطاقة الجديدة والمتجددة وعلى الأخص فى إفريقيا، وتطبيق فكر إدارة البرامج والمشروعات على الأخص الخطط المقترحة من الوزارات، وتطوير الصناعات المصرية والربط بين الهندسة الصناعية والتطوير والابتكار. وحاضنات الأعمال وكيفية زيادة عددها وكفاءتها فى مصر خاصة فى القطاع الصناعى.
بينما كانت وزارة «البيئة» المفاجأة وهى  أكثر الوزارات طلبا للاستشارة وضربت الرقم القياسى من خلال 11 طلبًا تقدمت بهما إلى علماء المؤتمر، أولها إنشاء مدن ذكية تشمل كل مقومات المدن الخضراء صديقة البيئة وتطبيق منظومة النقل المستدام والرصد المرورى باستخدام أحدث التقنيات فى الرصد البيئى والتنمية المستدامة بمحور قناة السويس لتطبيقه بمجالات حماية نوعية الهواء المحيط والضوضاء والعرض على شاشات عرض خاصة بذلك، امكانات الرصد البيئى من خلال تقنيات الاستشعار عن بعد.. إلى ذلك يشارك شريف فتحى وزير الطيران المدنى صباح اليوم الأربعاء فى المؤتمر.
 ووجه فتحى جميع فرق العمل من الشركات والهيئات التابعة لوزارة الطيران بالتنسيق والتعاون التام مع الجهات والوزارات الاخرى المعنية بالحدث لتسهيل إجراءات وصول وسفر علماء مصر الموجودين بالخارج على متن رحلات مصر للطيران من أنحاء العالم، حيث تم تجهيز فرق من العلاقات العامة من شركة مصر للطيران وميناء القاهرة الجوى ومطار الغردقة ، كما تم تخصيص كونترات لإنهاء إجراءات وصولهم بمطارى القاهرة والغردقة وتقديم أفضل الخدمات لهم، كما تم فتح صالات الخدمة المميزة فى المطارين لهم.
وعلى جانب آخر حث وزير الطيران المدنى على ضرورة الاستفادة من هذا المجمع الكبير من عقول وخبرات هؤلاء العلماء فى شتى المجالات الحيوية ومنها صناعة الطائرات والنقل والاتصالات والتكنولوجيا، والعمل على الربط بينهم وبين الشباب لخلق جيل يعتمد على استخدام الأساليب العلمية فى البحث والتفكير، مشيراً إلى ضرورة تحقيق أقصى استفادة من تلك العقول المصرية المهاجرة المتميزة فى تنمية المشروعات القومية فى وطنهم مع محاولة التطبيق العملى عليها.
يذكر أن مصر للطيران هى الناقل الرسمى لضيوف المؤتمر، حيث قامت بنقل العلماء من وجهات مختلفة حول العالم إلى مطار القاهرة ومنها إلى مطار الغردقة.