الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أسفنجة المطبخ أقذر 200 ألف مرة من مقعد المرحاض






 
 
 
 
كشفت دراسة طبية حديثة النقاب عن أن أسفنجة المطبخ المستخدمة فى غسيل الأطباق تحتوى على جراثيم تفوق الجراثيم الموجودة على مقاعد التواليت غير النظيفة والتى يمكن أن تؤدى إلى الاصابة بالشلل.
 
 
وقال الباحثون بجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية: إن أسفنجة المطبخ تحتوى على 10 ملايين نوع من البكتيريا لكل بوصة مربعة منها، بينما يوجد مليون نوع من الجراثيم لكل بوصة مربعة من القماش المستخدم لمسح وتنشيف الاطباق.
 
 
وأضافوا: إن البكتيريا الموجودة على أسفنجة وفوطة المطبخ ولوحات التقطيع تسبب متلازمة «جيلان باريه»، وهى عبارة عن مرض عصبى يؤدى إلى ضعف عضلى يبدأ بالأطراف وخاصة السفلية ثم يترقى إلى الأعلى تدريجيا محدثا ضعف عضلات الوجه والفم والبلعوم وصولا إلى العضلات الصدرية، كما يصيب جذور الاعصاب وأخيرا الدماغ ليسبب فقدانا تاما للحركة وشللا .
 
 
وتحدث الدكتور تشارلز جيربا، أستاذ علم الأحياء الدقيقة فى جامعة أريزونا، عن كيفية نقل الأمراض من خلال البيئة المحيطة موضحا أنه بعد إجراء اختبارات للأدوات المنزلية وقياس نوع ونمو البكتيريا إلى أن فريق البحث وجد أن مقعد المرحاض يعد واحدا من أنظف الأشياء من حيث وجود الكائنات الحية الدقيقة.