السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأرض تسابق الزمن نحو موجة انقراض سادسة

الأرض تسابق الزمن نحو موجة انقراض سادسة
الأرض تسابق الزمن نحو موجة انقراض سادسة




ترجمة – ابتهال مخلوف

يأبى عام 2016 أن يودعنا دون أن يضيف أخطارا جديدة تهدد كوكب الأرض، إذ دقت دراسة جديدة ناقوس الخطر بأن نصف الكائنات الحية الموجودة حاليًا معرضة لخطر الانقراض بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض.
ونشرت صحيفة «الأندبندنت» البريطانية نتائج الدراسة التى أجراها البروفيسور جون ينز عالم الأحياء التطورى الشهير، والتى توقع فيها أن موجة الانقراض الجماعى السادس للحيوانات والنباتات على الأرض أصبحت وشيكة جدًا.
وحذر العالم جون ينز من أن درجة حرارة الأرض ارتفعت بمقدار درجة مئوية واحدة عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية، ويتوقع أن ترتفع بمقدار يتراوح بين 2.6 و4.8 درجة بحلول الألفية الثالثة أى عام 2100، إذا لم يوقف الإنسان انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحرارى.
وأكد العالم أن نحو ألف نوع من الحيوانات والنباتات من مختلف أنحاء العالم تعرض للانقراض خلال 50 سنة الماضية، بنسبة 47% من عدد الكائنات الحية، كنتيجة لعدم قدرة هذه الكائنات على التأقلم مع ارتفاع درجات الحرارة. وهو ما يعد مؤشرا خطيرا على ما ستواجهه مخلوقات الأرض فى المستقبل القريب.
ويعتقد أن المعدل الحالى للانقراض العالمى من الحيوانات والنباتات أسرع من موجات الانقراض الخمسة الضخمة فى تاريخ الأرض، والتى أدت إحداها لإنقراض الديناصورات منذ حوالى 65 مليون سنة مضت.