الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرئيس يلتقى وزيرى الدفاع والخارجية

الرئيس يلتقى وزيرى الدفاع والخارجية
الرئيس يلتقى وزيرى الدفاع والخارجية




كتب - أحمد إمبابى

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح أمس الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، كما اجتمع الرئيس السيسى مع سامح شكرى وزير الخارجية.
 وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الخارجية عرض تقريرا حول زيارته الأخيرة للولايات المتحدة، والتى التقى خلالها مع عدد كبير من كبار المسئولين الأمريكيين وكذلك مع قيادات الكونجرس بمجلسيه، فضلا عن سكرتير عام الأمم المتحدة الجديد أنطونيو جوتيريس.
وأضاف المتحدث الرسمى: إن وزير الخارجية ذكر أن مايك بنس نائب الرئيس الأمريكى المُنتخب أعرب خلال لقائه عن تقديره الكبير لمصر وللرئيس، مؤكدا اعتزام الرئيس الأمريكى المنتخب «دونالد ترامب» تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر وتطويرها فى سبيل تعزيز السلام والاستقرار فى الشرق الأوسط.
كما عرض الوزير نتائج مباحثاته مع جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى، والتى تناولت مختلف جوانب العلاقات بين البلدين، بما فى ذلك جهود مصر فى مكافحة الإرهاب، وتقييم الطرفين للتطورات فى منطقة الشرق الأوسط، خاصة فيما يتعلق بضرورة توحيد الجهود ضد جماعات الإرهاب فى المنطقة، كما تم بحث آخر تطورات القضية الفلسطينية والملفين السورى والليبى والأوضاع فى العراق واليمن، وكذلك تطورات الإصلاح الاقتصادى المصرى فى ضوء القرارات الاقتصادية المهمة التى اتخذتها مصر خلال شهر نوفمبر الماضى.
وأشار وزير الخارجية إلى مذكرة التفاهم التى تم التوقيع عليها مع وزير الخارجية الأمريكى لمنع تهريب الآثار بهدف الحد من الإتجار غير الشرعى، واسترداد مصر 4 قطع أثرية كانت مهربة داخل الولايات المتحدة.
وذكر السفير علاء يوسف أن الوزير أشار إلى أن لقاءاته شملت عددا كبيرا من قيادات مجلسى النواب والشيوخ الأمريكيين، بما فى ذلك بول راين رئيس مجلس النواب الذى طلب نقل رسالة دعم إلى الرئيس، مؤكدا أنه كان حريصا على أن تكون أول زيارة خارجية له بعد توليه منصبه إلى مصر للتعبير عن عمق واستراتيجية العلاقة بين البلدين.
وقد أبدت قيادات الكونجرس خلال اللقاءات التى عقدها وزير الخارجية اهتماما بالاطلاع على خطوات الإصلاح السياسى والاقتصادى التى تقوم بها مصر، كما أكد معظم رؤساء اللجان بالكونجرس الأمريكى إدراكهم الكامل لخصوصية واستراتيجية العلاقات المصرية الأمريكية والتطلع إلى أن تشهد المرحلة المقبلة تحت قيادة الرئيس المنتخب «ترامب» مزيدا من التقارب المصرى الأمريكي.
وأوضح المُتحدث الرسمى أن وزير الخارجية عرض على الرئيس كذلك نتائج زيارته لنيويورك، حيث التقى سكرتير عام الأمم المتحدة الجديد أنطونيو جوتيريس الذى عبر عن امتنانه لدعم مصر ترشحه لمنصبه الحالي، معربا عن تقديره البالغ لدور مصر فى دعم الاستقرار فى المنطقة والعالم، وتطلعه للعمل معها خلال المرحلة المقبلة، ومشيدا بما تبذله من جهود كبيرة من خلال عضويتها الحالية فى مجلس الأمن الدولى.