الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشروع زراعى وصناعى متكامل فى الصعيد لتصدير المنتجات للخارج

مشروع زراعى وصناعى متكامل فى الصعيد لتصدير المنتجات للخارج
مشروع زراعى وصناعى متكامل فى الصعيد لتصدير المنتجات للخارج




كتبت - سمر العربى

 

أعلن محمد عشماوى، مدير صندوق تحيا مصر، أنه سيتم إنشاء مشروع متكامل «زراعى وصناعى» على مساحة 260 ألف فدان بين محافظتى أسيوط والمنيا، حيث يتضمن العديد من الصناعات للعمل على تصدير المنتجات للخارج، مضيفا: إن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيعلن كل تفاصيل المشروع خلال الأيام المقبلة.
وأشار إلى أنه على الرغم من أن مصر تعد من أكبر الدول فى إنتاج التمر، إلا أن معدلات التصدير للخارج لا تتعدى 2% فقط، وكذلك فى بعض الصناعات الأخرى، الأمر الذى سيجعل المشروع يساهم بشكل كبير فى تصدير المنتجات وتوفير العملات الأجنبية للبلاد.
وأضاف محمد عشماوى إن الصندوق يسعى للاستدامة فى المشروعات القومية التى تقوم بتنفيذها بالتعاون مع كل الجهات المعنية، حيث تم تأسيس الشركة القابضة للاستثمار والتنمية بنسبة 98% لصندوق تحيا مصر و1% للبنك الأهلى و1% لبنك مصر، وأنه سيتم إنشاء العديد من الشركات التابعة للقابضة، حيث يسعى الصندوق لاستدامة المشروعات من خلال توفير الموارد خلال 3 سنوات من خلال الشركة القابضة.
وقال المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر: إن عام 2017 هو عام التعليم من خلال تطوير منظومة التعليم فى مصر حيث سيتم إنشاء شركة مستقلة عن الوزارة تسمى «مصر لإدارة التعليم»، والاستعانة بخبراء فى هذا المجال، لافتا إلى أن مهمة الشركة إدارة مدارس خاصة تحت إشراف وزارة التربية والتعليم، إضافة إلى أنه سيتم إنشاء صندوق «مصر للتعليم الخيرى» قائلا: عام 2017 بالنسبة للصندوق هو عام التعليم.
وأوضح عشماوى أنه سيتم عودة نظام فصل المتفوقين بالمدارس، وكذلك المدارس التجريبية إضافة إلى إنشاء 100 مدرسة يابانية بالتعاون مع الجانب اليابانى.