الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجامعة الأمريكية تمنح عادل عصمت جائزة نجيب محفوظ

الجامعة الأمريكية تمنح  عادل عصمت جائزة نجيب محفوظ
الجامعة الأمريكية تمنح عادل عصمت جائزة نجيب محفوظ




منحت دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2016 للكاتب المصرى عادل عصمت عن روايته «حكايات يوسف تادرس».
 يعمل عصمت الذى تخرج فى كلية الآداب، قسم الفلسفة جامعة عين شمس والحاصل على ليسانس المكتبات من جامعة طنطا، أخصائى مكتبات بوزارة التربية والتعليم.
 وقد ألّف عصمت مجموعة قصص قصيرة باسم «قصاصات» بالإضافة إلى خمس روايات من ضمنها «أيام النوافذ الزرقاء» التى حصلت على جائزة الدولة التشجيعية فى الرواية عام 2011. وقد نشرت روايته الخامسة «حكايات يوسف تادرس» عام 2015 بالقاهرة، عن دار نشر الكتب خان.
قام د.شريف صدقى المدير الاكاديمى للجامعة الأمريكية بالقاهرة بتسليم الجائزة إلى الفائز الذى تم اختياره من قبل أعضاء لجنة التحكيم التى تضمنت د.تحية عبدالناصر، أستاذ الأدب الانجليزى والمقارن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ ود.شيرين أبو النجا، أستاذ الأدب الانجليزى بجامعة القاهرة؛ ود.منى طلبة، أستاذ مساعد الأدب العربى بجامعة عين شمس؛ وهمفرى ديفيز، المترجم المعروف للأدب العربي؛ ود.رشيد العناني، أستاذ فخرى للأدب العربى الحديث بجامعة إيكستر.
حضر حفل توزيع الجائزة الذى أقيم فى القاعة الشرقية بحرم الجامعة الأمريكية بالقاهرة فى التحرير، العديد من الكتاب والشخصيات البارزة فى مجال الثقافة.
 وعلق أعضاء لجنة التحكيم عن الرواية الفائزة بقولهم إن رواية «حكايات يوسف تادرس»، «رحلة للبحث عن النور، لا ينهض بها صوفى ولا راهب وإنما فنان، لا يتوق إلى الفناء فى النور، ولكنه يكابد التقاط ما يسرى من شعاعه وظلاله، كتله وفراغه، سطوعه وتلاشيه».